سفارات العراق في عواصم العالم تحيي جريمة المقابر الجماعية
    

نظمت سفارات جمهورية العراق في عواصم العالم المختلفة احتفاليات كبرى لمناسبة اليوم الوطني للمقابر الجماعية تخليدا للشهداء وتذكيرا بالجرائم التي اقترفها النظام البائد بحق العراقيين .


وذكر بيان للمكتب الاعلامي لوزارة الخارجية تلقى موقع الفرات نسخة منه اليوم ان" المشاركين في الاحتفاليات استذكروا تضحيات شهداء المقابر الجماعية الذين اصبحوا المحرك الاساسي لعملية التغيير في العراق". 

واضاف انه" تم خلال الاحتفاليات عرض افلام وثائقية وبوسترات اعدتها وزارة حقوق الانسان تحكي مناقب شهداء العراق ودورهم في دحر الكتاتورية في العراق واصبحوا نبراسا للحرية المنشودة وبناء دولة العدالة والكرامة والمساواة". 

واشار البيان الى ان" السفارات التي احتفلت بهذه المناسبة هي كل من سفارة جمهورية العراق في {بيروت وكابول والفاتيكان والجزائر ومانيلا وروما ونواكشوط ولوس انجلس ومانشستر وانقرة والخرطوم وباريس وبروكسل وموسكو وباكو وستوكهولم، بالااضفة الى ممثلية جمهورية العراق لدى مكتب الامم المتحدة -جنيف ةقنصلية جمهورية العراق العامة – مشهد".

وقررت الحكومة العراقية اعلان يوم السادس عشر من أيار يوماً وطنياً للمقابر الجماعية التي نفذها النظام البائد والتي إمتدت من جبال كردستان شمالاً إلى البصرة جنوباً.

ولقد شملت جرائمه كل أبناء شعبنا العراقي بمختلف أطيافه ومكوناته وإثنياته وأعراقه، فقد تم الكشف عن حوالي 400 مقبرة جماعية ضمت رفات مئات الآلاف من أبناء شعبنا المسالم.
محرر الموقع : 2013 - 06 - 02