ارتفاع الصادرات النفطية العراقية لشهر ايلول الى اكثر من 76 مليون برميل
    

اعلنت وزارة النفط العراقية، الخميس، عن ارتفاع الصادرات النفطية الى اكثر من 76 مليون برميل لشهر ايلول الماضي، مبينة ان العائدات النفطية بلغت سبعة مليارات دولار، فيما اكدت ان الصادرات النفطية الى ميناء جيهان التركي ما زالت متوقفة بسبب العمليات الارهابية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث لـ"السومرية نيوز"، ان "الاحصائية الاولية الصادرة من شركة سومو بينت ان مجموع الصادرات النفطية لشهر ايلول الماضي بلغت 76 مليون و250 الف برميل"، مشيرا الى ان "الايرادات المالية المتأتية من هذه الصادرات بلغت 7 مليار دولار".

وأضاف جهاد ان "المعدل اليومي للصادرات بلغ مليونان و542 الف برميل يوميا"، مشيرا الى أن "الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج العربي".

وأكد جهاد ان "صادرات نفط كركوك عبر خط كركوك – جيهان التركي ما زالت متوقفة بسبب العمليات الارهابية منذ اذار الماضي".

يذكر ان وزارة النفط كشفت، في 25 كانون الثاني الماضي، ان خطة الوزارة للعام الحالي 2014، هو تصدير ثلاثة ملايين و 400 الف برميل يوميا، منها مليونين و 700 الف برميل يوميا من الموانى الجنوبية و250 الى 300 الف برميل يوميا من ميناء جيهان التركي، في حين من المفترض ان تكون البقية البالغة 400 الف برميل من اقليم كردستان.

 

محرر الموقع : 2014 - 10 - 02