الداخلية تؤكد ارتكاز خطة شهر محرم على الجانب الاستخباري وتحث المواطنين الالتزام بارشاداتها
    

اعلنت وزارة الداخلية اليوم الخميس وضع خطة أمنية خاصة بشهر محرم الحرام وذكرى عاشوراء.

 

وسيبدأ الشهر المذكور بداية الاسبوع المقبل حيث يتوافد ملايين الزائرين من العراقيين فضلا عن العرب والاجانب الى المراقد والعتبات الدينية خاصة في محافظة كربلاء لاحياء ذكرى استشهاد الامام الحسين وآل بيته عليهم السلام في العاشر من محرم.

 

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية وقيادة عمليات بغداد العميد سعد معن في بيان له تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه أن "القوات الأمنية ستشرع بخطة خاصة خلال أيام محرم الحرام تشارك فيها مختلف صنوف القوات الأمنية ونشر عناصر استخباراتية بزي مدني وعناصر نسوية أيضا".

 

وأضاف معن أن "القوات الأمنية تعتزم تطبيق خطة أمنية خاصة بحلول شهر محرم الحرام وذكرى يوم عاشوراء الإمام الحسين عليه السلام، "مؤكدا "اعتماد الجهد الاستخباري في تطبيق الخطة ، "داعيا المواطنين الى"إتباع مجموعة من التوجيهات الأمنية الى جانب تأكيده على التعاون مع الجهات الأمنية في إبداء المعلومة والإخبار السريع عن أية حالة مشتبه بها".

 

وتابع إن "الخطة ستركز بشكل كبير على تفعيل الجانب الاستخباري وتفعيل الخطوط الساخنة للإخبار الفوري من قبل المنتسبين والعناصر الأمنية المنتشرين في مناطق متفرقة ، فضلا عن إخبارات المواطنين التي سيتم التعامل معها بالجدية والفورية المطلوبة".

 

وأشار الناطق باسم وزارة الداخلية الى أن "هذه الخطة ستكون بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الساندة مثل وزارة الصحة والنقل وأمانة بغداد وهيئة المواكب الحسينية".

 

وأضاف معن أن "الخطة ستشمل كذلك حماية الحسينيات والمواكب الخاصة بإقامة الشعائر الحسينية والمواكب الراجلة والثابتة، "منوها الى أن" القوات الأمنية تعمل على تنسيق الجهد الأمني بالتعاون مع مسؤولي المواكب لضمان انسيابية حركة تلك المواكب وتأمينها ونشر مفاز الدفاع المدني وعجلات الإطفاء قرب المواكب، كذلك تدقيق شروط السلامة والأمان للمواكب والفنادق والمطاعم والمرافق العامة خاصة قرب المدن التي تضم مراقد مقدسة".

 

ودعا الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية وقيادة عمليات بغداد المواطنين الى "عدم التعامل مع أية جهة غير معروفة وعدم تسلم أي مواد منها كالأطعمة والمشروبات والسلع التي تمنح على شكل هدايا للمواكب الحسينية، "منبها الى أن" الجهات الإرهابية قد تلحق الضرر بالزائرين عبر توزيع أطعمة غير صالحة او مسمومة وأشكال أخرى من الدعم ، والانتباه لهكذا حالات".

 

وبين أن "القوات الأمنية ستصدر باجات تعريفية للأشخاص الذين يتواجدون بصورة مستمرة في المواكب الحسينية، وباجات تعريفية أيضا للعجلات الخاصة بتلك المواكب، ودعا أيضا أصحاب المواكب الى عدم السماح بالمظاهر المسلحة قرب مواكبهم بحجة الحماية وعدم استخدام العجلات الحكومية وغير المسجلة" .

محرر الموقع : 2014 - 10 - 23