لاول مرة .. سفيرة الاتحاد الاوربي تزور الديوانية وتتعهد بحث دول الاتحاد للعمل في الديوانية لانها المحافظة الاكثر امنا في العراق
    

العراق – الديوانية / بحث محافظ الديوانية الدكتور عمار حبيب المدني سبل التعاون المشترك مع سفيرة الاتحاد الاوربي في العراق السيدة يانا هيباشكوفا والية تنسيق العمل مع سفارات الاتحاد بكل ما يسهم في تطوير محافظة الديوانية على كل الاصعدة.

وقال المدني : شيء مهم هذا التواصل ويسرنا ان نلتقي بحضراتكم هنا في الديوانية, خلال عقود طويلة العراق اقرب الى الاتحاد الاوربي في كل مجالاته الثقافية و العلمية و حتى المجال السياسي في المرحلة التي عقبت 2003 اطمئن الشعب العراقي لوجود الاتحاد الاوربي.

واضاف : ان بعض الدول قدمت دعم للعراق لكن نحن بحاجة الى دعم الاتحاد الاوربي في موضوع الصداقة الحقيقية فكثير من البرامج قدمت من دول الاتحاد الاوربي كان هناك اثر خاص وطبيعة خاصة للعراق مع الاتحاد الاوربي وهناك برامج مشتركة بيننا ففي ضمير المواطن العراقي يحتاج الاتحاد الاوربي كشريك في كل اهداف التنمية يعرف المواطن العراقي اذا كان شريك مع الاتحاد الاوربي سوف تنجح شراكته لانهم عمليين ومخلصين وهذا يمكن ان نقيسه في برامج الدراسات العليا فمن ضمن (10000) درجة لطلبة الدراسات العليا اختاروا جامعات الاتحاد الاوربي لقناعتهم انها الافضل في تحقيق النتائج المرجوة وكان خيارهم الاول وصحيح انهم لم يقبلوا كلهم لكنه يعبر عن حقيقة القناعة في ضمير الشعب العراقي ليكون شريكاً ملازماً للاتحاد الاوربي .

وتابع المدني : كحكومات محلية لدينا القدرة على ادارة شؤوننا وبالقريب ستحل بعض الوزارات وستحال امورها من الناحية القانونية والادارية والمالية الى المحافظات وبالتالي فهي غير محتاجة للحكومة المركزية لإقامة علاقات مع اي دولة باستثناء الامور الفدرالية والديوانية واحدة من هذه المحافظات ونفوسها (1300000) نسمة وهي تتميز بموقع استراتيجي مهم وتقع بين شبكة طرق توصل وتربط خمس محافظات محيطة بها مجموع تعدادهم يصل الى (10,000,000) نسمة اضافة الى انها الاكثر امنا واستقراراً من بين المحافظات وهي ارض خصبة لإقامة اي مشروع او استثمار.

وبين المدني للديوانية خصوصية حيث فيها اكثر من (1000) موقع اثري واهمها نيبور حيث ان ملوك كل السلالات التي حكمت العراق في دول القديمة يجب ان يتم تتويجه في معبد نيبور, لذك نحن نطمح ونسعى لان نضمها الى اهم (100) موقع اثري في لائحة التراث العالمي وتسجيلها في اليونسكو.

وناشد الدكتور المدني " السيدة شكوفا بإقامة علاقات مع دول الاتحاد لنقل الخبرات ضمن برامج تدريبية لموظفي المحافظة في كل القطاعات وخاصة الصحية والتعليمية ,كما ابدى استعداده العالي لتبني اي برنامج يقدمه ويتبناه الاتحاد الاوربي لرفع القدرة والكفاءة لأبناء الديوانية مضيفاً نسعى ان تكون تجربة مميزة بين ادارة ومجتمع الديوانية والاتحاد الاوربي.

ومن جانبها شكرت السيدة يانا هيباشكوفا سفيرة الاتحاد الاوربي محافظ الديوانية لتوضيح بعض الامور, مؤكدةً على ان سبب وجودها بالديوانية هو قناعتها ان الديوانية المحافظة الاكثر امنا في العراق وستنقل ما شهدته في الديوانية الى سفراء الاتحاد الاوربي وهم من (15) دولة وستحثهم على العمل في الديوانية فمن اولويات الاتحاد تطوير محافظات العراق وخصوصا الديوانية.

واضافت هيباشكوفا : ان المانيا قد انضمت مؤخرا الى الاتحاد وهي من اهم الدول المانحة حيث منحت مبلغ (82) مليون دولار كمساعدات للمجالات الانسانية في العراق وبشكل شخصي سأسعى الى اشراك المانيا لدعم المحافظات العراقية وخصوصا الديوانية.

محرر الموقع : 2014 - 10 - 31