سفير العراق في هولندا لحمودي: الحكومة الهولندية لم ترحل اي عائلة عراقية بشكل قسري
    

علن سفير العراق لدى هولندا خلال لقائه رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية همام حمودي، عدم قيام الحكومة الهولندية بترحيل اي عائلة عراقية بشكل قسري.

وذكر بيان صادر عن مكتب حمودي،  اليوم، ان "همام حمودي رئيس لجنة العلاقات الخارجية  التقى اليوم الخميس السفير العراقي في هولندا سعد عبد المجيد ابراهيم، وفي بداية اللقاء أثنى حمودي على جهود السفير في تشجيع الحكومة الهولندية وكبرى الشركات على الاستثمار في العراق".

وتابع ان "حمودي اكد وجود شركات هولندية في العراق، لاسيما التي تعمل في مجال النفط والغاز، ولها اهمية كبرى في تعزيز العلاقات بين البلدين، وان جهود السفير واضحة في نقل الصورة الايجابية لتطورات الاوضاع في العراق".

واضاف البيان ان "الجانبن ناقشا اهمية تدريب الشركات التي تعمل في مجال النفط، لاسيما شركة شل، للكوادر العراقية،  لايجاد نخبة عراقية مدربة وقادرة على العمل بمهارة في مجال النفط والغاز".

من جانبه  تحدث السفير عن القضية التي تثار اعلاميا والتي تتعلق بترحيل اللاجئين العراقيين بشكل قسري من هولندا، واكد على ان "الحكومة الهولندية لم ترحل اي عائلة عراقية بموجب هذا القرار حتى الان".

وكانت رئيسة لجنة الهجرة والمهجرين في مجلس النواب العراقي النائبة عن القائمة العراقية لقاء وردي قد صرحت الشهر الماضي أن وزير الهجرة الهولندي سيزور العراق في تموز، لبحث مسالة رفض السلطات الهولندية، بقاء 1500 عراقي على اراضيها.

وكان وزير الهجرة والمهجرين ديندار نجمان شفيق دوسكي قد جدد امس رفض العراق العودة القسرية التي تواجه المهاجرين العراقيين المتواجدين في دول العالم.

وذكر دوسكي بحسب بيان تلقت وكالة كل العراق [اين] نسخة منه  خلال استقباله السفير الهولندي في العاصمة بغداد، ان "الحكومة العراقية والوزارة ترفضان الاجراءات القسرية المتخذة بحق العراقيين المتواجدين ممن رفضت طلبات لجوئهم في دول العالم لاسيما في المملكة الهولندية، مؤكداً عزم وزارته زيارة هولندا للوقوف على اهم المشاكل التي تواجههم والتوصل الى ايجاد افضل الحلول الممكنة وتشجيعهم على العودة طوعياً".

محرر الموقع : 2013 - 07 - 11