تكريم عالمة شابة من ذي قار لفوزها بجائزة «اليونسكو - لوريال»
    

أقام مكتب وزارة حقوق الانسان في ذي قار حفلا لتكريم العالمة الشابة الدكتورة ريام ناجي عجمي الفائزة بجائزة "اليونسكو - لوريال" للعالمات الشابات   بحضور الدكتور نبيل كاظم رئيس جامعة ذي قار ومدير عام صحة المحافظة.
وذكر رئيس جامعة ذي قار لبلادي اليوم: إن الهدف من التكريم هو تثمين الجهود التي تقدمها الطاقات الشبابية المبدعة في المجالات العلمية والبحثية والتي يمكن لها أن تسهم في تطوير الواقع العلمي في عموم البلاد ومحافظة ذي قار على وجه الخصوص.
وأشار الى ان التكريم جاء ضمن الفعالية التي أقامها مكتب حقوق الإنسان بالتعاون مع جامعة ذي قار لتكريم العالمة الشابة بعد ان نالت التكريم من جامعة ذي قار في وقت سابق في احتفالية اقامتها كلية العلوم للفائزة. وللمرة الثانية على التوالي تفوز الدكتورة ريام ناجي عجمي بجائزة /اليونيسكو - لوريال/ للعالمات الشابات.
وقد اختيرت الباحثة العراقية المتخصصة في علوم الحياة والتلوث البيولوجي واحدة من /8/عالمات من الدول العربية نلن تقدير هيئة تحكيم عالمية اختارتها في حفل اقيم في القاهرة.
وجاء الفوز على دراسة ميدانية قامت بها الباحثة في أهوار جنوب العراق لمعرفة مستويات تعرض الحوامل والأطفال حديثي الولادة لعنصر الزئبق، وذلك باستخدام نظم المعلومات الجغرافية. وقبل حصولها على جائزة /اليونيسكو - لوريال/ للمرة الأولى كانت منذ بداياتها تعد نفسها من صديقات البيئة، وعملت مع 30 طالبا من طلابها في سبيل /عراق أنظف/ وقد أتاحت لها الجائزة التي كانت على شكل منحة دراسية بحثية، أن تلتحق بجامعة /كوينز/ في كندا لإجراء بحوث حول البيئة والتلوث باستخدام نظم التحسس عن بعد. وفي الصيف الماضي عادت إلى العراق بعد الانتهاء من دراسة ما بعد /الدكتوراه/ في كندا، وقد نشر بحثها في مكتبة الكونغرس الأميركي. والدكتورة ريام ناجي عجمي من مواليد قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار عام 1980.

محرر الموقع : 2013 - 07 - 23