بالفيديو:هل ستشهد تقنية الليزر تطورا عاجلا في العراق؟
    

تصحيح البصر ومعالجة بعض الأمراض الجلدية أبرز الاستخدامات الطبية لتقنية الليزر الى جانب الاستخدامات الاخرى المتعلقة بمختلف مجالات الحياة، وعلى الرغم من الاهتمام الاكاديمي الذي توليه الجامعات العراقية لتطوير هذه التقنية، الا انها ما زالت بحاجة الى استيراد أجهزة متطورة حسب ما اشار اليه هذا المؤتمر الذي أقامته الجامعة التكنولوجية في بغداد. 

في هذا السياق، يقول امين دواي ، رئيس الجامعة التكنولوجية: "تكنولوجية الليزر لها استخدامات كثيرة و خاصة في المجالات الطبية، لا بد من شراء بعض الاجهزة التقنية الحديثة حتى نستطيع ان نفيد مؤسسات الدولة بشكل كامل" .

وفيما يعول برلمانيون على توفير التشريعات القانونية الخاصة بتطوير الجامعات وبحوثها سيما في مجال الليزر ، تؤكد وزارة التعليم دعمها لهذه التقنية من خلال دعم الباحثين ماديا.

وأكد محمد الشمري، عضو لجنة التعليم البرلمانية "أننا نسعى الى توفير البيئة التشريعية و القانونية التي تضمن لجامعاتنا التطور ليدخل استخدام الليزر في كل نواحي العراق".

وأضاف فؤاد قاسم، ممثل عن وزارة التعليم: "لدينا في الوزارة آليات لدعم مثل هذه البحوث مثل آليات مشاريع المنح الريادية ومنح البحثية الصغيرة".

أكثر من خمسة واربعين بحثًا علميًا في مجال الليزر تمت مناقشتها خلال المؤتمر، في وقت يعول فيه اكاديميون على ان تأخذ بحوثهم طريقها للتطبيق واقعيا من قبل الجهات المعنية.

محرر الموقع : 2014 - 12 - 18