الجمعية العراقية لحقوق الانسان في أمريكا .. تشارك في استذكارية مجزرة سميل
    

 

وقف ابناء شعبنا في مدينة عنكاوا بمحافظة اربيل خمس دقائق حدادا ً على اروح شهداء مذبحة سميل، وكان في مقدمة المشاركين سيادة المطران بشار متي وردة راعي ابرشية اربيل الكلدانية، الى جانب محافظ اربيل والمسؤولين في الدوائر الحكومية، واعضاء من البرلمان العراقي والكوردستاني والاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني واعضاء السلك الدبلوماسي العاملين في الاقليم.
 
قناة عشتار وحوار خاص بمناسبة يوم الشهيد
 
بمناسبة استذكار يوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري الذي يصادف السابع من آب من كل عام، استضاف برنامج منبر عشتار وبحوار خاص السيد حميد مراد رئيس الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية، والاب إيشا داوود راعي كنيسة المشرق الاشورية، والسيد كوركيس يوسف مسؤول فرع اربيل للحزب بيت نهرين الديمقراطي.
وفي هذا اللقاء تطرق المتحدثون حول المؤشرات التاريخية لحملة الابادة الجماعية التي ارتكبت عام 1933 في سميل ضد شعبنا، وانعكاساتها على حقوق شعبنا في العراق الجديد .. وضرورة العمل على الساحة السياسية المؤثرة في العراق والتحرك نحو المجتمع الدولي للمطالبة بالاستحقاقات القانونية والضغط على اصحاب القرار في الحكومة العراقية من اجل ضمان حقوق ابناء هذا المكون .. كما طالبوا التنظيمات السياسية والمؤسسات القومية الى وحدة الصف والعمل المشترك من اجل احقاق مطالب شعبنا في الوطن .. هذا وادار اللقاء الاعلامي نوزاد الحكيم.
 
حفل تابيني بمناسبة يوم الشهيد
 
نظم اتحاد الادباء والكتاب السريان حفل تابيني مهيب بمناسبة ذكرى مذابح شعبنا ( سميل - صوريا - سيدة النجاة ) على قاعة جمعية الثقافة الكلدانية في مدينة عنكاوا.
في بداية الحفل وقف الحضور دقيقة صمت حدادا ً على ارواح شهداء شعبنا .. ثم القيت عدد من الكلمات والقصائد والتراتيل التي كانت من وحي المناسبة.
 
الجمعية العراقية لحقوق الانسان
في الولايات المتحدة الامريكية
8 / آب / 2013
 

 

محرر الموقع : 2013 - 08 - 08