مجموعة ''بن لادن'' السعودية تستغنى عن 50 ألف موظف
    

ذكرت صحيفة 'الوطن' السعودية اليوم الجمعة أن مجموعة 'بن لادن' السعودية للبناء قد أنهت خدمة 50 ألف عامل، كلهم من الأجانب بسبب الضغوط على قطاع الإنشاءات الناجم عن تخفيضات الإنفاق الحكومي.

قالت صحيفة 'الوطن' الجمعة إن مجموعة بن لادن السعودية للبناء استغنت عن 50 ألفا من موظفيها مع تزايد الضغوط على القطاع في ظل تخفيضات الإنفاق الحكومي لمواجهة تدني أسعار النفط.

وبن لادن واحدة من كبرى الشركات السعودية ومن بين أكبر شركات البناء في الشرق الأوسط.ويقدر العاملين بالمجموعة بحوالى 200 ألف عامل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها القول إن المجموعة أنهت عقود العاملين البالغ عددهم 50 ألفا - وجميعهم أجانب على ما يبدو - ومنحتهم تأشيرات خروج نهائي لمغادرة المملكة.

احتجاجات العاملين للحصول على مستحقاتهم

وذكرت الصحيفة أن العاملين رفضوا مغادرة البلاد 'إلا بعد صرف مستحقاتهم المتأخرة التي تمتد لأكثر من أربعة أشهر'. وأضافت أن هؤلاء العاملين يحتشدون أمام مقرات الشركة في أنحاء المملكة 'بشكل شبه يومي'.

ولم ترد مجموعة بن لادن على رسالة إلكترونية تطلب التعليق اليوم الجمعة.

وازدهرت مجموعة بن لادن إبان الطفرة الاقتصادية السعودية في السنوات العشر الأخيرة ووظفت نحو 200 ألف عامل مع تشييدها الكثير من مشاريع البنية التحتية الكبرى في المملكة مثل المطارات والطرق وناطحات السحاب

يذكر أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد أمر في أيلول / سبتمبر الماضي بوقف تصنيف مجموعة بن لادن ومنعها من دخول مشاريع جديدة بعد حادث سقوط رافعة بالحرم المكي أودى بحياة 107 أشخاص.

 

محرر الموقع : 2016 - 04 - 30