في خطوة على الطريق الصحيح ..الاحرار النيابية تقترح دمج الاوقاف الدينية في مؤسسة واحدة
    

كشفت عضو اللجنة المالية البرلمانية ماجدة التميمي، الاربعاء، عن مقترح لدمج الاوقاف الشيعية والسنية والمسيحية في مؤسسة واحدة، مؤكدة أن المقترح حظي بموافقة كتلة الأحرار.

وقالت التميمي في تصريح صحفي ، إن “من جملة المقترحات بعد اقرار الموازنة هو دمج الاوقاف الدينية الثلاثة (الشيعية والسنية والمسيحية) في مؤسسة واحدة”، مشيرة الى أن “الظروف الحالية التي تمر بها البلاد من أزمة مالية وتقشف هي المناسبة لتطبيق هذا المقترح”.

وأضافت التميمي، أن “كتلة الاحرار متبنية هذا الموضوع، وقد رفعت لها كتاباً بخصوص هذا المقترح وحظي بموافقتها”، مبينة أن “هذا المقترح سيوفر الكثير من البنايات والسيارات بالإضافة الى انه سيكون لدينا وزير واحد بدل ثلاثة وزراء وثلاثة وكلاء بدل ستة”.

يشار الى ان هذا المقترح لقيَ ترحيباً واسعاً لدى المتابعين ، واعتبروه انه اولى الخطوات الصحيحة التي تذهب الى نبذ الطائفية وتوحيد الخطاب الديني ، وأكدوا ان الفكرة من هيكلة وزارة الاوقاف الدينية وتكوين الاوقاف بصورة منفردة هو بث روح الفرقة بين عموم ابناء الشعب العراقي .

يذكر أن مجلس الحكم الذي تولى إدارة البلاد عقب سقوط نظام صدام حسين في التاسع من نيسان عام 2003 قرر إلغاء وزارة الأوقاف العراقية التي كانت مسؤولة عن إدارة العتبات والمراقد الدينية والجوامع الشيعية والسنية فضلاً عن الكنائس، وقرر تشكيل عدة دوائر للدواوين هي ديوان الوقف الشيعي وديوان الوقف السني وديوان الوقف المسيحي والأديان الأخرى والتي اقرها فيما بعد الدستور العراقي كمؤسسات تابعة للدولة العراقية.


محرر الموقع : 2015 - 01 - 29