تواجد 20 ألف إرهابيا اجنبیا، ومقتل 434 داعشیا بـ3 محافظات، و3500 مختطف ايزيدي
    

 افادت مصادر حكومية اليوم ان قوات الحشد الشعبي من أبطال كتائب حزب الله دخلت مدينة الرمادي اكبر المعاقل السنية لقتال تنظيم داعش الإرهابي الذي يحتل مساحات متفرقة منها.

وقال عضو مجلس محافظة الانبار صادق جميل " ان "قوة من الحشد الشعبي متمثلة بكتائب حزب الله وصلت منطقة السجارية"، مبينا أن قدوم هذه القوة "كان بطلب منا".

وأضاف "نحن لا نتقاطع معهم بأي شيء وجميعهم عراقيون وهم محل ترحيب الجميع ".

عدد العناصر الأجنبية المنضمة لتنظيم "داعش" التكفيري في العراق وسوريا 20 ألف عنصر إرهابيا

کما كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، الأربعاء، عن بلوغ عدد العناصر الأجنبية المنضمة لتنظيم "داعش" في العراق وسوريا 20 ألف عنصر، معتبرة أن تصاعد وتيرة تدفق المقاتلين الأجانب يثير القلق.

وذكرت الصحيفة في تقرير نشر على موقعها ، إن "وتيرة تدفق المقاتلين الأجانب المنضمين لتنظيم داعش الإرهابي في العراق وسوريا تصاعدت منذ شهر تشرين الماضي، إذ يقدر عدد المقاتلين الأجانب في الوقت الحالي بـ20 ألف مقاتل بزيادة قدرها خمسة آلاف فرد عن تقديرات شهر تشرين الثاني من العام الماضي".

وأضافت أن "الأرقام الجديدة مثيرة للقلق مما يشير إلى أن الصراع ساهم في جلب المزيد من المتطرفين الأجانب إلى المنطقة أكثر مما حدث في أفغانستان في ثمانينيات القرن الماضي".

وأوضحت الصحيفة، أن "البيانات الجديدة تشير إلى أن أربعة آلاف مقاتل في داعش كانوا قد قدموا من الدول الغربية بينما تأرجحت تقديرات دول الشرق الأوسط مثل السعودية وتونس قليلا مع تزايد عدد المقاتلين الأجانب القادمين من دول أوربا".

وتابعت أن "فرنسا التي اعترفت بوجود 412 مقاتلاً منها مع داعش في السابق قد شهدت تضاعف هذه الأعداد ثلاث مرات تقريبا لتصل الآن إلى 1200 مقاتل بينما ازداد عدد المقاتلين من هولندا وبريطانيا والنمسا بنحو 100 مقاتل إضافي"، مبينة أن "عدد المقاتلين من بلجيكا زاد من 296 فرداً إلى 440 مما يضعها في المرتبة الأولى في عدد المقاتلين نسبة إلى عدد سكانها فيما زال الشرق الأوسط يمثل النسبة الأكبر في عدد المقاتلين الذاهبين للعراق وسوريا".

عمليات بغداد: قتل 434 إرهابيا في ثلاث محافظات عراقية خلال أسبوع فقط

فیما أعلنت قيادة عمليات بغداد، يوم الاربعاء، عن مقتل المئات من ارهابيي داعش حصيلة العمليات التي تشنها القوات الامنية خلال الاسبوع الماضي في محافظة بغداد والانبار وصلاح الدين.

وقال المتحدث باسم القيادة العميد سعد معن في مؤتمر صحفي " إن القوات الامنية تمكنت من قتل 434 ارهابياً، واصابة 56 اخر بجروح في تلك المحافظات.

أكثر من 3500 شخص ايزيدي عراقي اغلبهم نساء مخطوفين لدى داعش الوهابية

ومن جهتها نفت مديرية شؤون الايزيدية في حكومة إقليم كوردستان وجود حالات اجهاض او حمل لدى النساء اللاتي عدن من احتجاز ارهابيي داعش، فيما لفتت إلى إجراءات كوردستانية تخص أبناء الطائفة.

وكان داعش قد اختطف مئات الفتيات والنساء من إثنيات مختلفة وخاصة الايزيديات اثناء اجتياحه شمال وغرب البلاد الصيف الماضي.

وباع المتشددون النسوة والفتيات على عناصره في اسواق الاستعباد لاتخاذهن جاريات الا ان بعضهن تمكن من الفرار من قبضة المتشددين.

ودفع هذا الأمر عددا من اعضاء برلمان كوردستان للاتجاه نحو تشريع قانون يفسح المجال أمام إجراء عمليات الإجهاض الاستثنائية، من دون التعرض للملاحقة القانونية، خاصة أن القانون العراقي يحظر القيام بذلك النوع من العمليات.

وتحدثت تقارير صحفية عن حصول حمل لدى بعض النساء اللاتي تعرضن لانتهاكات جنسية على يد عناصر تنظيم داعش الارهابي، خلال فترة احتجازهن.

ومن أجل ذلك شرعت مجموعة من البرلمانيين المهتمين بحقوق الإنسان في إقليم كوردستان العراق، بالعمل على صياغة مشروع قانون استثنائي يتيح لتلك النسوة إجراء عمليات إجهاض.

وقال النائب في برلمان الإقليم عن الجبهة التركمانية العراقية آيدن معروف، إن 62 امرأة إيزيدية، وتركمانية تعرضن للاغتصاب من قبل عناصر تنظيم داعش الإرهابي.

إلا أن مدير عام شؤون الايزيدية في حكومة إقليم كوردستان خيري بوزاني قال في تصريح صحفي تابعته كتائب الإعلام الحربي اليوم "، "الحديث الدائر عن هذا الموضوع كلام جزاف لا نقبله جملة وتفصيل".

وقال انه من 321 امرأة أفرج عنها او هربت من داعش لم تحصل ولا حالة حمل من قبل الإرهابيين، مستدركا ان امرأة واحدة كان تحمل جنينا من بين المخطوفات وتم التأكد ان حالتها تمت قبل اختطافها.

وبين "نحن كمجتمع نمتلك عادات، وتقاليد كوردية، ومحافظون جدًا تجاه المسائل المتعلقة بالشرف، وما قامت به عناصر تنظيم داعش الإرهابي من اعتداء واغتصاب بحق النساء الإيزيدييات، وغيرهن من النساء العراقيات، يهدف إلى تلطيخ القيم المقدس. لذلك لا نقبل بمزيد من الحديث عن ذلك وكلام لا أساس له".

وعن التقارير التي اشارت إلى ان بعض العائلات الايزيدية رفضت عودة بناتها السبايا لدى داعش، قال بوزاني، "هذا كلام سخيف لا أساس له. ونحن تكلمنا مع اغلب هذه الاسر وابدوا مواقف عكس ما ذهبت اليه التقارير الدولية".

وارتكب داعش مجازر بشعة بحق الايزيديين بعد سيطرتهم على قضاء سنجار صيف العام الماضي حيث قتلوا مئات الأشخاص.

واستعادت القوات الكوردية في الاشهر الاخيرة غالبية التي خسرتها في الصيف من ضمنها معظم مناطق قضاء سنجار الذي يعتبر معقل الايزيدية.

وعن اعداد الايزيديين المختطفين لدى داعش قال بوزاني "بحسب تقديراتنا فان أكثر من 3500 شخص عند داعش موزعون على تواجدهم بين العراق وسوريا".

وعن اجراءات إقليم كوردستان تجاه الايزيديين وبالتحديد ذوي الضحايا، قال مدير عام شؤون الايزيديين بحكومة الإقليم، "نحن بصدد تسجيل الشهداء لدى وزارة الشهداء، وتكفل علاج الجرحى".

والإيزيديون هم مجموعة دينية يعيش أغلب أفرادها قرب الموصل ومنطقة جبال سنجار في العراق، ويقدر عددهم بنحو 600 ألف نسمة، وتعيش مجموعات أصغر في تركيا، سوريا، إيران، جورجيا، أرمينيا.

وبحسب باحثين، تعد الديانة الإيزيدية من الديانات الكوردية القديمة، وتتلى جميع نصوصها في مناسباتهم وطقوسهم الدينية باللغة الكوردية.

محرر الموقع : 2015 - 01 - 29