تکریم آیة الله الشيخ محمد اسحاق الفياض في افغانستان
    

 جرت في نهاية الاسبوع الماضي مراسم تكريم المرجع الشيعي آية الله الشيخ محمد اسحاق الفياض في كابول لما قامه بدور فريد في التقريب بين المذاهب الاسلامية وتعزيز الوحدة بين المسلمين.

وحضر المراسم شخصيات دينية وثقافية رفيعة من افغانستان ومختلف دول العالم الاسلامي.

والشيخ محمد إسحاق الفياض هو مرجع شيعيأفغاني معاصر مقيم بمدينة النجف العراقيَّة، حيث يعد من المرجعيات الدينيَّة البارزة للشيعة الإثني عشريَّة في العراق وفي العالم.

وكانت ولادة الفيَّاض في سنة 1930 م / 1351 هـ في قرية صوبة من نواحي سنك ماشه من توابع مدينةغزنة بوسط أفغانستان وكانت بداية تعليمه الديني في قريته تعليماً بدائياً، حيث لم تكن توجد مدارس نظامية في القرية آنذاك، فتعلَّم مبادئ القراء والكتابة والقرآن، وثم ابتدأ عنده بدراسة كتاب جامع المقدمات المشتمل على أكثر من عشر كتب مختصرة في النحو والصرف والمنطق والأخلاق لعدة مؤلفين، يدرسها طلاب الحوزة العلميَّة كمقدمة للكتب اللاحقة المقررة في الحوزات، ولذلك سُمي ذلك الكتاب المختصر بجامع المقدمات.

وانتقل الفيَّاض وهو في الخامسة عشرة من عمره إلى قرية حوت قل المجاورة لقريته والحتق بمدرسة دينية أسَّسها الشيخ قربان علي الوحيدي الذي كان من خريجي الحوزة النجفيَّة، وأكمل في تلك المدرسة قراءة كتاب جامع المقدمات وكتاب البهجة المرضية في شرح الألفية في النحو لأربع سنوات، وعند أساتذتها كملا إسماعيل وملا حيدر علي.

**خروجه من أفغانستان

واستقر الفياض لسنة واحدة في مدرسة (الحاج حسن) الواقعة في منطقة (بالا خيابان) والتي شملها مشروع توسعة الحرم الرضوي فيما بعد، فتهدمت المدرسة ووقعت ضمن الساحة الكبيرة للحرم المقدس حاليا، قرأ خلالها كتاب (حاشية ملا عبد الله) وهو الحاشية على كتاب (تهذيب المنطق) للمولى عبد الله بن شهاب الدين الحسيني المتوفى 981هـ، ومقدار من كتاب (المطول) لسعد الدين التفتازاني، في علم المعاني والبيان والبديع، قرأها عند الأستاذ الشهير الشيخ محمد حسين النيشابوري المعروف بالأديب النيشابوري.

انتقل الشيخ الفياض بعد عام من الدرس في حوزة مدينة مشهد -كما تقدم - إلى مدينة قم لزيارة قبر السيدة المعصومة أخت الإمام الرضا ومنها انتقل إلى الأهواز، فخرمشهر ثم سافر إلى البصرة.

وفي العراق تتلمذ اية الله الفياض على يد اية الله العظمى الخوئي وبلغ اعلى مراحل العلم في الفقه والاصول .

**مؤلفاته

  • المباحث الأصولية. دراسة معمقة في علم الأصول، ويقع الكتاب في أربعة عشر جزءاً.
  • منهاج الصالحين. رسالته العمليَّة الموجهة لعمل المقلِّدين، ومنهاج الصالحين في الأصل الرسالة العمليَّة لمحسن الحكيم،[ فقد اعتمد الفيَّاض تلك الرسالة مغيراً مواضع الاختلاف فأخرجها رسالة عمليَّة تتضمن فتاواه التي يعمل بها مقلِّدوه ومتَّبعوه.
  • تعاليق مبسوطة على العروة الوثقى. كتاب العروة الوثقى هو رسالة عمليَّة متعددة الفروع لمحمد كاظم الطباطبائي اليزدي.
محرر الموقع : 2014 - 08 - 17