للحد من هجرة الشباب العراقي ..... وزارة الهجرة والمهجرين متواصلة بتوفير فرص العمل لفئات عنايتها
    

اكد سمير حاتم الناهي مديرعام دائرة شؤون الهجرة في وزارة الهجرة والمهجرين رفض الوزارة للهجرة غير الشرعية لمساعدتهم على تهيئة الارضية المناسبة لاعادة اندماج المهاجرين عند عدول نيتهم وعودتهم الى العراق .
واشار الى ان " الهجرة تاخذ انماطاً مختلفةً فبعضهم يسافر الى دول الجوار ومن ثم ينطلق الى الهجرة داخلاً دول ماليزيا واندنوسيا والعبور عبر البحار بشكل غير رسمي الى دول استرالياً واليونان " , واصفاً هذا النمط من الهجرة بالمجازفة كونه يعرض حياة المهاجر العراقي للخطر .
واوضح مدير دائرة شؤون الهجرة ان الوزارة تعمل على معالجة بطالة فئات عنايتها عن طريق تفعيل برنامج المشاريع المدرة للدخل مبيناً ان " هذا المشروع يعد من اهم المشاريع التي قامت الوزارة بتنفيذه لفئات عنايتها من المهجرين والنازحين للقضاء على البطالة والارتقاء بمستواهم المعيشي " , عاداً البطالة والفقر المستشري في العراق من اهم دوافع الهجرة لدى الفرد العراقي بحثاً عن فرصة عمل للعيش.
واشار الناهي انه تم تخصيص ( 10) مليار دينار عراقي لدعم المشاريع المدرة للدخل في( 11) محافظة وبواقع (600 ) مستفيد معلناً اطلاق الوزارة في المرحلة الثالثة من البرنامج لتشمل (1305) عائلة ضمن (10) محافظات وبمبلغ (13) مليار و (450) دينارعراقي .

 

محرر الموقع : 2013 - 09 - 09