النــساء الضـحـايا المنــسيّــات في عيد المرأة العالمي
    


بغداد/ إيناس طارق  تصوير/محمود رؤوف

كانت معاناتها ، كأم وزوجة وأخت وبنت، ، كعاملة وموظفة ،ربة بيت ، سياسية ومناضلة،مواطنة وإنسانة ، تشكل أكثر من نصف المجتمع العراقي، ولم تبق أم واحدة في العراق لم تتشح بالسواد بسبب حروب النظام السابق ، وحتى بعد عام 2003 كانت تعاني جراء الانفلات الأمني وما أعقبه من اقتتال طائفي . هذه المرأة العراقية التي  تكنّى بأم سلام التي كانت حقاً مثالاً رائعاً نذكره في عيدها العالمي ، فهي ربة بيت وفقدت أولادها في الحروب الصدامية السابقة وقتل زوجها أثناء العنف الطائفي وأصيبت ابنتها في انفجار منطقة البياع وقامت بتربية أولاد ابنيها الاثنين وابنتها "سبعة أولاد "صبية وبنات تخرجوا من كليات إنسانية ومعاهد  ، وأصغرهم في الإعدادية ،وكل ذلك كان من بسطية فرشتها على رصيف شارع 20 الواقع في منطقة البياع .أم سلام تبلغ من العمر العقد الخامس وترفض الجلوس والراحة رغم كبرها ومرضها وتصمم على إكمال رسالتها لأحفادها حاولنا التقاط صوره لها رفضت معلقة تخاف أن تقتل بعد أن تظهر في وسائل الإعلام !
 يومها العالمي 8 آذار
يوم 8 آذار أقر من قبل هيئة الأمم المتحدة في عام 1977 كـ يوم عالمي للمرأة، آملين أن تتمتع المرأة بكافة حقوقها من المساواة والعدالة الاجتماعية والتحرر وهو حق طبيعي لها خاصة بعد أن أثبتت المرأة نجاحها في العمل وجدارتها في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وبهذه المناسبة نهنئ نساء العالم كافة والمرأة العراقية على وجه الخصوص بيومها الخالد ، فألف تحية للمرأة العراقية على تضحياتها بالغالي والنفيس من أجل حماية أطفالها وعائلتها وعلى قوتها وصبرها وتحملها وصمودها.
أمنيات وتهانٍ حملناها  على صفحتنا لتكون خاصة هذا العام بالنساء من مختلف الشرائح وأن جميع الناس يولدون أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق، و لكل إنسان حق التمتع بجميع الحقوق والحريات دون أي تمييز، بما في ذلك التمييز القائم على الجنس.
تحب أن تكون مميزة
الدكتورة بلقيس كاظم أستاذة جامعية قالت : إن التمييز ضد المرأة يشكل انتهاكا لمبدأي المساواة في الحقوق واحترام كرامة الإنسان، ويعد عقبة أمام مشاركة المرأة، على قدم المساواة مع الرجل ،وهناك تفرقة بين عملهما، ومازالت حقوق المرأة منتهكة وتعامل بطريقة غير حضارية مهما كان مركزها  العلمي والوظيفي لكن رغم ذلك تبقى هي الطليعة والنبراس الذي ينير درب الزوج والابن والأخ.
 تحية رقيقة وجميلة بعيدنا الذي يكون بحق عيداً لكل امرأة حققت شيئا جديدا وجميلا لعائلتها ومجتمعها .
أقل نصيب من التعليم
بينما علقت الطالبة وسناء حسن المرحلة الرابعة كلية العلوم السياسية جامعة بغداد قائلة : المرأة العراقية تنتظر بفارغ الصبر إلى ما يفرحها ويسعدها،ويخفف من أعبائها، لكن يساورها القلق، وهي ترى النساء، في حالات الفقر، ولا ينلن إلا أدنى نصيب من الغذاء والصحة والتعليم والتدريب وفرص العمالة . الاحتياجات الأخرى العراقية لا تستحق هذا لا بالعكس الكثير. ونحن كطالبات نتمنى أن تكون السنون القادمة مليئة بالتطلع والنجاح وأن تمثلنا بشكل جدي لا أن تكون هامشاً ومجرد ملء مقاعد من أجل اكتمال النصاب النيابي ،وأن يفكرن بالنساء العراقيات بشكل يجعلهن في الطليعة من أجل تحقيق أمنيات العراقيات بالعيش بسلام وكرامة .
إلغاء عقوبة القتل
المحامية دينا عبد الله قالت :عيد المرأة لا نريده أن يمر مرور الكرام كل سنة دون أن نجد الجديد ونذكر أنها تتوق إلى إلغاء ما أصدر ضدها من قرارات ظلم وحشية، أطرت المجتمع العراقي، عبرها، بفكره المتخلف، ونهجه التسلطي التدميري. حيث  وردت في تشريعاته العديد من النصوص القانونية، التي شكلت انتهاكاً خطيراً لحقوق المرأة ومنها: السماح بقتل المرأة بدعوى الدفاع عن الشرف وغسلاً للعار وتنفيذ الحكم   من دون محاكمة وخارج القضاء ،وسلب المرأة، كإنسان أهم حقوقها، وهو حقها في الحياة بكرامة باقتراف عمليات القتل والاغتصاب والتعذيب، بشتى الانتهاكات السافرة لحقوق الإنسان خاصة المتعلق منها بحقوق المرأة  .
دوّامة الفقر والأمن
أما سهاد فارس مدرسة في المرحلة الإعدادية قالت :المرأة العراقية تعاني آلاما مكبوتة وحصارا في ظل دوامة من الفقر واليأس وانعدام الأمن الشخصي ،وإن نساء العراق ما زلن يفتقدن للخدمات الأساسية رغم الانخفاض  في معدل أعمال العنف، وتحسن الأوضاع الأمنية ،لكن أكثر من  نصف نساء العراق تعرضن للعنف، وأن ربعهن يفتقدن إمدادات المياه الصالحة للشرب ، وان أكثر من ثلاثة أرباع الأرامل اللواتي فقد قطاع كبير منهن أزواجهن  بسبب حروب ومعارك  لا يتقاضين رواتب أو مبالغ مالية تساعدهن على العيش بكرامة.  
وأشارت أحلام عبد الله موظفة في وزارة الخارجية قائلة : العراقيات أظهرن رغبتهن للمشاركة في الحياة السياسية عندما خرجن بأعداد كبيرة جدا للمساهمة بالانتخابات وجاء نظام الكوتا الذي يقصد  به تخصيص عدد محدد من المقاعد في الهيئات التشريعية للنساء. كما عرفت بأنها تخصيص مقاعد للمرأة في المجالس النيابية ،وتطبيق هذا النظام يتطلب إلزام الأحزاب السياسية بتخصيص مقاعد لوجود النساء في مستوياتها التنظيمية كافة. فهناك عدد محدد من المقاعد في مجلس النواب يتم شغله من قبل النساء، بحيث لا يجوز أن يقل عدد هذه المقاعد عن النسبة المقررة قانوناً، أي هناك حصة نسائية محددة لابد من شغلها من قبل النساء، يضاف إلى أن  هناك اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.  ما زالت المرأة العراقية تعيش ظروفاً غاية في الصعوبة تسودها قوانين اجتماعية أكثر تخلفاً ومجحفة بحق وجودهـا كإنسانة .   وتتخذ الدول الأطراف التدابير المناسبة كافة للقضاء على التمييز ضد المرأة في حياة الدولة السياسية والعامة وهي تكفل للمرأة خاصة، على قدم المساواة مع الرجل، الحق في التصويت في الانتخابات، والاستفتاءات العامة كافة والأهلية للترشيح  إلى جميع الهيئات التي ينتخب أعضاؤها بالاقتراع العام ، لكن أين المرأة العراقية السياسية من كل هذا؟
 نساء عراقيات مبدعات
إبداعات العراقية لن تقف عند حد معين ، ومن الفخر أن نذكر في عيد المرأة العالمي نساء عراقيات دخلن العالمية بكل نجاح وفخر ليكون لها دورها المطلوب،الذي تستحقه بجدارة، في جميع مراحل عملية التحول الديمقراطي وبناء العراق الحر والمستقل والديمقراطي ،لأن من طبيعة المرأة، تحقيق التميّز لأن في داخلها طاقة دائمية مثل الأرض والهواء، وإبداعها في حرفة أو مهنة لا يثنيه عائق ، ومنذ سنوات تتربّع، المعمارية العراقية زها حديد، على عرش المرأة المتميزة، المرأة العراقية تمتلك الطموح الذي يوصلها للعالمية، فهي التي لا تعترف بالجدران الأربعة، ولا تقف عند حد معين من المعرفة، ففي كل يوم نجاح تؤكده بإنجاز جديد. حتى برزت في العام 2011 كواحدة من أبرز 150 امرأة في العالم .
وزها من أبرز معماريي العالم، طرّزت بأفكارها الهندسية العديد من مدن العالم، كما حصلت على شهادات تقديرية من أساطين العمارة العالمية، فقفز اسمها إلى جانب فحول المعمار، كما حصلت على جائزة بريتزكر المشهورة في مجال التصميم المعماري، التي تعادل في قيمتها جائزة نوبل، لتصبح أول امرأة تفوز بها منذ تأسيسها قبل نحو 25 عاماً .
 طبيبة عراقية مبدعة هي لحاظ الغزالي المتخصصة في علم الوراثة، والحاصلة على جائزة (لوريال اليونسكو) لعام 2008.
والغزالي إحدى الطبيبات العراقيات اللواتي اضطررن إلى الهجرة من العراق بسبب الظروف السياسية والاقتصادية التي مرّ بها، إذ تخرّجت الغزالي من كلية الطب بجامعة بغداد، وتخصّصت في طب الأطفال والجينات في جامعة إدنبرة في بريطانيا.
رصدت الغزالي في دراسات لها، التشوهات الخَلقية الناجمة عن انتشار الزيجات بين القربى، وأثمرت جهودها عن عشرات البحوث الطبية،
وسُلّطت الأضواء على ريام ناجي، العالمة العراقية في كلية العلوم في الجامعة المستنصرية، بعد حصولها على جائزة اليونسكو للباحثات الشابات في عموم العالم للعام 2011،عن بحثها حول (التقويم البايولوجي الكيميائي) في أهوار العراق، باعتبارها محمية طبيعية .
تصريحات ظالمة
 وفي تصريحات عراقية رسمية تؤكد من ناحيتها تحقيق العراق العديد من الإنجازات، وتشير إلى انه يكفي أن الدستور العراقي كفل حقوق المرأة، وشرعت قوانين عديدة لدعمها ورعايتها، وصيانة حقوقها. وإيلاء الأهمية لدور المرأة في الحياة السياسية عبر تمثيل النساء في البرلمان، أو في الحكومة، ودورها الفعال في المجتمع المدني، إضافة إلى قائمة طويلة من المشاريع والخطط التي تقول الحكومة العراقية إنها تنفذها عبر وزاراتها رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها، وأهمها الوضع الأمني ومحاربة الإرهاب وان ما تتحدث عنه بعض المنظمات من تهميش وانتهاكات صارخة بحق المرأة غير صحيح، إذ تعرضت كل فئات المجتمع العراقي إلى هذه الانتهاكات بسبب الحروب، والعنف وترسبات الماضي. الموسوي أكدت أن المرأة العراقية تعيش الآن في نهضة لا تعيشها قريناتها في العديد من الدول. لنقف يداً واحدة من أجل وقف العنف والظلم والاستغلال الأسري للمرأة وضد جميع العادات والتقاليد الرجعية البالية التي تمارس ضدهـا .. إن نضال المرأة في عراقنا المعاصر يواجه تحديات كبيرة من قبل مختلف أشكال الفكر الرجعي والظلامي المتخلف والمعادي لحقوق المرأة وتقدمـهـا
 الذكرى 103
احتفلت العراقيات بالذكرى المئة وثلاثة  ليوم المرأة وذلك تيمناً بحادثة تعرضت خلالها نسوة خرجن في مسيرة احتجاجية في إحدى المدن الأميركية يوم الثامن من آذار عام 1857 للمطالبة بتحديد ساعات العمل في مصنع النسيج الذي كن يعملن فيه، وتحول الأمر إلى مناسبة عالمية للاحتفال يتم خلالها إلقاء الضوء على التحديات التي تواجه النساء في العالم وسبل التغلب عليها.

محرر الموقع : 2013 - 03 - 07