معصوم يعلن عن تأييد العراق لإنشاء قوة عربية مشتركة
    

اعلن رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، السبت، تأييد العراق لإنشاء قوة عربية مشتركة، مشيراً الى أن لدى العراق الموارد البشرية للمشاركة في هذه القوة.

وقال معصوم في تصريحات اوردتها صحيفة “الشرق الاوسط”، إن “تشكيل قوة عربية عسكرية لمقاتلة الإرهاب، أمر مهم لمساعدة أي دولة عربية تطلب المساعدة العسكرية”، مبينا “اننا في العراق لدينا الموارد البشرية والمقاتلون ويمكن حتى أن نسهم في تشكيلات هذه القوة وردا على سؤال حول العلاقات العراقية – الخليجية، أكد معصوم أن “الانفتاح على دول الخليج يتسارع”، مشيرا الى أن “العاهل السعودي  سلمان بن عبد العزيز بدا حريصا على تعزيز وتقوية العلاقات بين السعودية والعراق”.

وحول علاقة العراق بإيران، اكد الرئيس معصوم ان “العلاقة إيجابية لكنها لا تبرر لهم استخدام لغة استعلائية أو لغة غطرسة تعبر عنرغبة في الهيمنة”، معتبرا أن “الكلام عن تحول العراق إلى جزء مما يحب أن يسميه البعض الإمبراطورية الإيرانية مرفوض ومردود”.

وتوقع معصوم أن “تنتهي الحرب ضد تنظيم داعش قريبا”، محذراً من أنه “قد يظهر غير داعش .. لان الحرب ضد الإرهاب مفتوحة، وتستمر لعقود أخرى”. وشدد معصوم على أن “العراق بحاجة إلى الجميع وفي المقدمة منهم الأصدقاء والأشقاء لإعادة إعمار ما خربه الداعشيون والإرهابيون”.

ووصل معصوم، في وقت سابق من يوم امس (27 اذار 2015)، الى شرم الشيخ للمشاركة في القمة العربية المزمع انعقادها اليوم السبت وكان في استقباله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.



محرر الموقع : 2015 - 03 - 28