المرجع السيد السيستاني: "الحجاب" من بديهيات التاريخ الاسلامي ومن الفرائض المشتركة بين الاديان الالهية
    

١السؤال: أنا مقتنع بان حجاب المرأة هو واجبٌ شرعيٌ ولكن بعض الاصدقاء من يقول انها عبودية واهانة للمراة ولم يرد الحجاب في القرآن الكريم بدلالة على غطاء الرأس وانما ورد في معاني اخرى تختلف عن هذا المفهوم.

فما هو رأي سماحتكم بذلك؟

الجواب: الحجاب فريضة شرعية ذكرت في القرآن الكريم (سورة النور: آية :٣١ و سورة الاحزاب: آية:١٥٩) وهو من بديهيات التاريخ الاسلامي حيث كانت نساء النبي (صلى الله عليه و اله و سلم) وسائر النساء المؤمنات يواظبن عليها، كما هو واضح لمن اطلع على سيرة المسلمين منذ العصر الاول، بل هي من الفرائض المشتركة بين الاديان الالهية، حتى انّ المجتمعات المسيحية كانت تراعي ذلك على العموم الى عصر قريب ولا تزال صور مريم (ع) عندهم متضمنة لحجابها. والحكمة من فرضها ضمان العفاف في المجتمع، بسلامة الاجواء الاجتماعية عن عناصر الاغراء من المرأة للرجل الاجنبي لان من شأن الاغراء -بحسب سنن الحياة- ان يكون لأجل جذب الرجل للعلامة الخاصة، فاذا لم تجز تلك العلاقة كان من الطبيعي تحريم مظاهر الاغراء.فهذه الفريضة تقي المجتمع عن منافيات العفاف و أضرار العلائق غير المشروعة، و قد علم ان المرأة بطبيعتها هي الأكثر تضرراً من الممارسات اللاأخلاقية ومن المشهود في المجتمعات التي لا تتقيّد بالحجاب ما يؤدي اليه عدم مراعاته من المفاسد الاخلاقية وبعد فالحجاب موافق لفطرة المرأة فانها جبلت على الحياء عن الظهور أمام الرجال الاجانب بمظهر الاغراء، و تشعر بالحزازة فيه.

فعلى الانسان ان يلتفت الى مبادئ الامور وغاياتها و مضاعفاتها، و من يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً.

 

٢السؤال: انا ممرضة في احدى المستشفيات والقانون في بريطانيا يتطلب من الممرضات وكل من يحتك بالمرضى ان يلبسوا مريول العمل ذات الكم القصير لتكون اليد من المرفق الى المعصم بلا قماش فيسهل غسل اليدين جيدا حين الانتقال من مريض لاخر لان القماش قد ينقل العدوى.

انا البس كم طويل تحت المريول وارفعه فقط عند معاينة المرضى او غسل اليدين مع العلم اني البس القفازات عند لمس المرضى الاجانب.

فما الحكم بهذه الحالة.

لكم جزيل الشكر واسأل المولى ان يوفقكم و يسدد خطاكم.

الجواب: لا يجوز إظهار ذلك المقدار للناظر الأجنبي ما لم يستلزم حرجاً لا يتحمّل عادةً. نعم، إذا لم يكن القفّاز شفافاً بل بحيث يستر لون البشرة وكان طويلاً بحيث يغطّي الجزء الخالي من القماش فلا بأس.

 

٣السؤال: انا اسكن في السعودية ولدي سائق خاص وكما تعلمون بان السياقة ممنوعة على النساء. هل تستطيع زوجتي الذهاب لوحدها مع السائق؟

الجواب: لا يجوز مع عدم الامن من الوقوع في الحرام.

 

٤السؤال: ماحكم في ان تلمس البنت لشعر الولد من دون ان يكون هناك اي ريبة لكلا الطرفين؟

الجواب: لايجوز. اذا كانت بالغة و كان الولد بالغا او مميزاَ.

 

٥السؤال: هل يُسمح للمرأة أن تعرض قدمها للناس؟ خصوصاً في الصيف عندما يكون الجو حار جداً؟ فهل يسمح لها بالخروج بدون جوراب؟ أو فقط لبس حذاء صيفي، وفي هذه الحالة تكون الأصابع والجزء الخلفي من القدم واضحاً للناس؟

الجواب: يجب على المرأة ستر تمام قدميها عن نظر الأجنبي.

 

٦السؤال: ما حكم لبس الجوارب للمراة اثناء أداء الصلاة أو الخروج من المنزل؟

الجواب: يجب عليها ستر قدميها جميعا عن الأجنبي سواء كان في الصلاة أو غيرها ولا يجب الستر في الصلاة ان لم تكن بمرأي الأجنبي.

 

٧السؤال: اختي تكبرني في السن ولكنها لم تلبس الحجاب ام لاربعة اولاد ولكنها مواظبة في الصلاة والصوم فما حكم سماحتكم في عدم لبسها للحجاب وهل يجوز مصاحبتها؟

الجواب: يجب نهيها عن المنكر وان لم يحتمل في حقها التاثير فالاحوط وجوباً اظهار الكراهة عن فعلها ولا مانع من مصاحبتها إلّا اذا كان تركها موجب لارتداعها عن المنكر.

 

٨السؤال: ما هي فتواكم في لبس العباءة التي توضع علي الكتف ولكن دون ان تكون مفصلة لجسد المراة اي انها فضفاضة؟

الجواب: يجوز ان لم يوجب الاستهجان عرفاً.

 

٩السؤال: هل لبس الجوارب واجب؟

الجواب: يجب ستر القدمين جميعاً من الاجنبي.

 

١٠السؤال: هل يجب علي المرأة تغطي رجلها بلبس الجورب ام يكفي ان تسدل عباءتها علي جوزة القدم؟

الجواب: يجب عليها ستر القدمين جميعاً عن الاجنبي سواء كان بالجورب اوباسدال العباءة عليها لا تظهر ويجب عليها ستر بدنها بما لا يعدّ زينة بنفسه عدا الوجه والكفين فيجوز لها ابداؤهما بشرط ان لا يكون بقصد ايقاع الرجل في النظر المحرم ولا ان يكون هناك خوف الوقوع في الحرام.

محرر الموقع : 2016 - 08 - 06
التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع
نهيب بقراء صفحتنا الالتزام بادب الحوار والرد والابتعاد عن استخدام الالفاظ والكلمات التي من شأنها الاساءة الى الاخرين وبخلافه سيتم حذف العبارة.