الصين: طائرة الانذار المبكر Kong Jing-2000
    

بسم الله الرحمن الرحيم,


الباحث حسين تايه مسعود / يشغل الجيش الشعبي الصيني في قواته الجيية عددا من طائرات الانذار المبكر منها ما صنع محليا ومنها ما صنع في الخارج. حديثنا اليوم ان شاء الله سيكون عن طائرة الانذار المبكر KJ-2000.

مشروع هذه الطائرة خرج للنور بعد صراع طويل بين الصين واسرائيل وروسيا من جهة والولايات المتحدة الامريكية من جهة اخرى. كان هناك مشروع صيني روسي اسرائيلي لبناء طائرة انذار مبكر طويلة المدى لمصلة القوة الجوية للجيش الشعبي الصيني. في عام 2000 فشلت المحاولات الصينية تحت الضغط الامريكي الريب على اسرائيل. بعد هذا الضرر اعاد القادة العسكريين الصينيين نظرهم للداخل لصناعة طائرة انذار مبكر محلية.

استخدمت الصين نموذج الطائرة الروسية اليوشن 76 وخلال 3 سنوات أقلع اول نموذج لهذه الطائرة بنجاح وفخر خاص للصين. صنعت الصين اربعة منها حتى العام 2011 وتباطأ المشروع بسبب مفاوضات صينية روسية للحصول على نموذج كامل لطائرات اليوشن 76 الروسية. لكن هناك انباء عن عودة الحماس للمشروع بعد رفع روسيا سعر تصدير الطائرات للهند والصين بشكل خاص وبعد نجاح عمليات المراقبة المتواصلة للجزء الشمالي الشرقي للصين بهذه الطائرة.

المواصفات:

الرادار: AESA صناعة محلية.

تم تطوير الارادار بكفاءات صينية محلية بعد نجاح تجربة صناعة الرادار البحري. قام مركز الابحاث رقم 14 في الصين بتطوير الرادار لمدة ستة سنوات متواصلة من التجارب والفشل حتى نجح في العمل بكفائة على المنصات الجوية. عكس الرادار الامريكي على الاواكس والذي يعتمد علي قبة تستمر في الدوران, لم يستطع الصينيون ايجاد طريقة لمنع التشويش عن الرادار خلال العمليات في الاجواء المتقلبة في حال تدوير قبة الرادار فابتكروا حلا بسيطا ادى الى نتائج مرضية بالنسبة لهم وهي نصب رادار ثلاثي داخل القبة الدائرية واضافة اطراف مثلثة تجعله قادر على الكشف بزاوية 360 درجة دون تشويش ودون الحاجة لقبة متحركة.

الرادار المثلث داخل القبة:

الرادار قادر على اكتشاف الاهداف الجوية التي تبعد 470km في زاوية رؤية 120 درجة. ويقال إنه أطول مدى لرادار محمول جوا في العالم.





عدد المشغلين: خمسة طاقم القيادة وعشرة الي خمسة عشر طاقم المراقبة.
السرعة القصوى: 850km/h
سقف العمليات يصل الى عشرة كيلو متر.
المدى: 2000km الي 5500km
مدة الطيران القصوى: سبع ساعات الى 12 ساعة.
اقصى مدة مراقبة قبل عمليات الصيانة: ساعة وخمسة وعشرون دقيقة الى اربع ساعات.
الحد الاقصى لرصد الاهداف: 100 هدف دفعة واحدة.

في تجربة اقلاع:
استطاعت اربع طائرات KJ-2000 عام 2006 ان تقوم بعملية تغطية جوية على مدار الاربع وعشرين ساعة للجزء الشمالي الشرقي للصين مما عزز اهتمام الجيش الصيني بهذه الطائرة. هذا النجاح بدا مشروع الصين الجديد: KJ-3000 والتي شوهدت اولى طائراته عام 2014.

هذا المشروع يهدف الى تطوير معدات الطائرة الحالية وتحويل رادارها من L-band الى X-band كذلك إطالة مدة المراقبة دون الحاجة للصيانة وزيادة المدى الذي تقطعه الطائرة.
هذه الطائرة صنعتها روسيا للصين قبل الرضوخ للضغوط الامريكية. استلمتها الصين بلا معدات الكترونية اسرائيلية وقامت باضافة الكترونيات محلية الصنع. يمكن التفريق بينها وبين النسخ الثلاث الاخرى لوجود ملقم التزود بالوقود جوا بشكل بارز جدا ويلاحظ جودة الصناعة بشكل عام للطائرة مقارنة بالمصنوعة داخل الصين.
تعمل هذه الطائرات ضمن الجناح السادس والعشرون للقوة الجوية للجيش الشعبي الصيني في ولاية زهيجانج بالقرب من مضيق تايوان.

محرر الموقع : 2016 - 10 - 12