إختراع بطارية للهواتف الذكية تدوم لـ 400 سنة عن طريق الخطأ!
    

طور مجموعة من العلماء بالولايات المتحدة الأميركية بجامعة كاليفورنيا، بطارية قابلة للشحن يمكن أن تدوم لمدة 400 سنة أو أكثر.

المثير في هذا الاكتشاف، أنه جاء عن طريق الصدفة، حيث كان الفريق البحثي يقوم في الواقع بمحاولة لتصميم أسلاك بطريقة أفضل للاستخدام في البطاريات القابلة للشحن العادي.

وقاد فريق البحث طالب دكتوراه تايلاندي يدعي “ميا لو”، كان يجري أبحاثًا حول خصائص الأسلاك المصنوعة من الذهب، وقدرتها على نقل الكهرباء.

وفي إطار التجارب التي قام بها الفريق البحثي، اكتشف أن دورات شحن البطارية يمكن أن تقوم بـ 200000 دورة في ثلاثة أشهر دون أي خسارة في الأداء، ووفقًا للباحث التايلندي، فيمكن لتلك البطارية أن توضع في الهاتف الذكي لمدة 400 سنة.

وقال ريجنالد بينر، رئيس قسم الكيمياء بالجامعة، إن ما حدث كان جنونا، فعادة ما تنخفض البطاريات بسرعة بعد 5 أو 6 آلاف دورة أو سبعة دورة آلاف على الأكثر.

ولا زال العلماء يبحثون كيفية تأثير أسلاك الذهب، على البطارية لجعل أدائها «سوبر»، وغير قابل للتلف، وهل من الممكن أن يكون هناك بديل أرخص للذهب؟

ويريد الباحثون إجراء المزيد من التجارب على تلك البطارية الذهبية قبل البدء في إنتاجها، حيث أن مادة الذهب مرتفعة الثمن، والبدائل الأرخص قبل البدء في تسويق إنتاج تلك البطارية السوبر.

وحتى لا يمكن الجزم بموعد محدد للبدء في استخدام تلك البطارية السوبر في الهواتف الذكية لدينا، ولكن هذه التجارب الأولية تبدو مبشرة بالتأكيد.

© www.mulhak.com

محرر الموقع : 2016 - 12 - 06