كيف اتجنب مخاطر الدردشة عبر الانترنت؟ … تسعة نصائح تجنبك مخاطرها
    

تلقى غرف الدردشة "chat rooms" المنتشرة على مواقع الأنترنت رواجا كبيرا من مستخدمي الشبكة وخاصة الشباب وخدمة الدردشة منتشرة بدرجة كبيرة في مصر والدول العربية، وتقدم هذه الغرف مميزات كثيرة فهي تساعد على التعرف على أشخاص أخرين من مختلف دول العالم يمثلون ثقافات وحضارات مختلفة وتتيح تبادل الأفكار والمعلومات بين المشتركين في حلقات الدردشة، يمكن أيضا أن نستخدم غرف الدردشة في اكتساب مزيد من المهارات والمعلومات عندما نشارك في الغرف المخصصة لأصحاب المهنة الواحدة كتلك المخصصة للمدرسين والمهندسين والطلاب من مختلف الكليات, وفيما يلي نقدم تسعة نصائح يمكن أن تجنبك الكثير من مخاطر الدردشة ويتعين الأنتياه اليها عند القيام بهذا النشاط على الشبكة.

9 نصائح تجنبك مخاطر الدردشة عبر الانترنت:

1 - يمثل المجتمع الحقيقي الذي نعيش فيه فهو يضم المثقفين وغير المثقفين وذات النوايا الحسنة وأصحاب النفوس الشريرة ومن يحاولون مساعدة الأخرين ومن يحاولون خداع الأخرين، يجب أن نعرف أننا نحاور أشخاص مجهولون بالنسبة لنا فلا تنخدع بالكلمات المتبادلة في غرف الدردشة وتجنب الحوار مع أي مشارك في الحوار تشعر بأنه شخصية غير مريحة.

2 - يجب ألا تنتقل العلاقة بين المشاركين في الحوار من غرفة الدردشة الى الحياة العادية فتجنب محاولة أي مشارك أي يجبرك على لقائه في أي مكان، الدردشة مفيدة ومسلية ولكن يجب أن تظل العلاقة بين المشاركين في غرف الدردشة فقط ولايجب أن تتجاوزها.

3 - يجب أن تختار الأسم الذي ستشارك به في الحوار بحيث لا يعبر عن شخصيتك الحقيقية أو وظيفتك ومن الأفضل أيضا أن لا يظهر هل المشارك ذكر أم أنثى، كما يجب أن تتجنب الأسماء التي تعبر عن أي نوع من أنواع التعصب أو الكراهية أو الغضب لأي جماعة أو طائفة.

4 - تعرف جيدا على امكانيات موقع الدردشة الذي تتعامل معه حتى تتمكن من منع الأشخاص الذين يسيئون الحوار أو أختيار الكلمات من التحدث معك فمن السهل أن تقوم بأيقاف رسائلهم التي توجه الى أي مستخدم.

5 - اذا لم تستطع أن توقف محاولات أحد المشاركين في مطاردتك اثناء تعاملك مع غرفة الدردشة فقم بالأتصال بمسؤولي الموقع لكي يقوم بطرده.

6 - من الأفضل أن تشترك مع أصدقائك في المواقع التي تقدم غرف الدردشة الخاصة والتي تمنع أي شخص غريب من الدخول عليها بغير موافقة من مقصورة على أشخاص لديهم ثقة في بعضهم البعض كان ذلك أفضل.

7 - أحذر أن تقدم بيناتك الشخصية والخاصة لأي مشارك في غرف الدردشة مثل أسم الحقيقي أو عنوانك أو رقم هاتفك أو حتى عنوان بريدك الألكتروني فقد تتعرض لمتاعب كثيرة من بعض المشاركين الذين قد تنخدع في نواياهم.

8 - لاتستقبل أي ملفات تصل اليك من المشاركين في غرف الدردشة وخاصة ممن لاتعرفهم بشكل جيد فهذه الملفات قد تحمل فيروسات أو برامج أخرى يمكن أن تضر حاسبك الشخصي.

9 - تذكر دائماً انك في عالم افتراضي واعمل على ان تكون حذراً فيما تقول او لا تقول وفيما ترسل وتستقبل وفيما تعلن وتظهر وتذكر المثل لسانك حصانك ان صنته صانك وان خنته خانك.

محرر الموقع : 2016 - 12 - 06
التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع
نهيب بقراء صفحتنا الالتزام بادب الحوار والرد والابتعاد عن استخدام الالفاظ والكلمات التي من شأنها الاساءة الى الاخرين وبخلافه سيتم حذف العبارة.