هل يمكن للخضروات والحبوب والفاكهة أن تسبّب بتسوّس الأسنان؟!!
    

عادة ما يجبر الأهل أولادهم على التخفيف من تناول الشوكولا والحلويات بإعتبار أن الإكثار منها سيفسد الأسنان ويجعلها تسوّس. ولكن ماذا لو أخبرناكم أن السكر بحدّ ذاته ليس السبب الحقيقي الوحيد لتسوّس الأسنان؟ ماذا لو قلنا أن الخضروات والفواكهة والحبوب هي أيضاً سبب لهذه المشكلة؟؟

نعم، هذا صحيح، إذ إنّ تسوّس الأسنان يتشكّل من البكتيريا التي تعيش في الفم وتهضم مخلفات الكربوهيدرات المتبقية على الأسنان بعد تناول الطعام. قد تشمل هذه المخلفات السكريات المكررة الموجودة في قوالب الحلوى والبسكويت والشوكولا وغيرها من الحلويات، لكنها أيضا يمكن أن تأتي من الأطعمة الصحية مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكهة.

عندما تُهضم هذه الكربوهيدرات، تنتج البكتيريا في الفم حمضاً وتمزجه باللعاب فتتشكّل تلك الأشياء السيئة التي يحذّر منها طبيب الأسنان دائماً: الترسبات أو plaque. إذاً إنها الترسبات وليس السكر التي تدي إلى تسوّس الأسنان.

تبدأ الترسبات بالظهور بعد كل وجبة، وإذا لم يتم تنظيف الأسنان دوماً، ستؤدي إلى التآكل على المينا الخارجي للأسنان مما سيشكّل ثقوباً صغيرةً على سطح الأسنان. هذه الثقوب هي علامة المرحلة الأولى لتشكيل التسوّس والكثير من الضرر إذا تُركت بدون علاج؛ وهي ستسبّب بأوجاع حادّة وحساسية وألم عند تناول الطعام.

أضف إلى ذلك أن الأحماض والبكتيريا في المتواجدة في الترسبات ستبدأ بتلف طبقات من أسنانك لتصل إلى الطبقة الأكثر ليونة والمعروفة بالعاج ثم إلى طبقة اللب التي تحتوي على الأوعية الدموية وأعصاب الأسنان.

كريستين الصليبي

محرر الموقع : 2017 - 01 - 07
التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع
نهيب بقراء صفحتنا الالتزام بادب الحوار والرد والابتعاد عن استخدام الالفاظ والكلمات التي من شأنها الاساءة الى الاخرين وبخلافه سيتم حذف العبارة.