لماذا لون الشفاه مختلف عن بقية الجلد؟
    

يعلم الجميع مهام الشفاه وأهميتها وأدوارها لكن قليلين من يعرفون كل شيء عنها. ومن الجوانب التي لا تزال غامضة في ما يخص الشفاه هو السبب الذي يجعل لونها مختلفاً عن باقي الجلد. فهي وردية اللون وذات حساسية أكبر مقارنة بباقي البشرة، فما سر هذا الاختلاف؟

ويوضح موقع 'هاو ستافز وورك” أن السبب العلمي وراء لون الشفاه الوردي هو كونها نتيجة طبيعية للون الشعيرات الدموية. إذ إن كثيراً منها قريب من سطح الجلد في تلك المنطقة ولا تفصلها سوى قشرة دقيقة عن الوسط الخارجي.

وما يميز بشرة الشفاه عن بقية الجلد أنها لم تكتسب لونها هذا من الميلانين. فهذه المادة التي تصبغ الجلد غير موجودة في تلك المنطقة ما يجعلها أكثر حساسية. وبسبب غياب الميلانين لا تملك الشفاه الدفاعات الكافية لحمايتها من أشعة الشمس الضارة، ما يعني أنها تحتاج إلى عناية أكبر.

كما لا تملك الشفاه غدداً ذهنية كالمتواجدة في بقية الجلد، ما يعني أن الشفاه لا تملك طريقة للحفاظ على رطوبتها سوى اللعاب، ما يجعلها دائمة العرضة للجفاف.

ويوجد اختلاف آخر بين الشفاه وبقية الجلد يتمثل في كون الأخير يحتوي على بصيلات تسمح بإنبات الشعر، عكس الشفاه التي لا تملك هذه البصيلات، وتشترك في هذه الخاصيه فقط مع راحة اليدين وأسفل القدمين.

محرر الموقع : 2017 - 01 - 09