صفوف للتّعالیم الإسلامیّة في کرواتیا
    

افتتحت نشاطات إقامة الصّفوف الخاصّة بالتعالیم الإسلامیة في مدینة "سبلیت"، ثاني أکبر مدینة في جمهورية کرواتیا.

المفتي العام في کرواتیا "عزیز حسنویتش"، قال في کلمة ألقاها خلال حفل افتتاح هذه الصفوف التي تمّ دعمها ورعايتها من قبل السّلطات الكرواتيّة، إن التعلیم هو مفتاح الوقایة من الوقوع في التطرّف، مشيراً إلی أن المسلمین في کراوتیا لایعانون مشکلة في تعلیم الإسلام، وأنّ الأطفال المسلمین یتعلمون الإسلام الحقیقيّ في هذه الصفوف.

وقال حسنویتش حول العلاقة بین المؤسّسات والجهات الحکومیة فی کرواتیا والمسلمين، إن علاقة المسلمین بالحکومة والمؤسّسات ورئیس الوزراء والوزارات الحکومیة هي في المستوی المطلوب.

ثم تحدّث رئیس المرکز الإسلامي في مدینة "سبلیت" الكرواتية، "وحيد حدزيك"، موضحاً  أنّ ما یقارب 2300 مسلم من أصول بوسنیّة یعیشون في هذه المدينة، وهناك 103 أطفال یشارکون في الصّفوف التعلیمیّة الإسلامیّة.

والجدير ذكره، وبحسب بعض المعلومات، يمثل المسلمون في كرواتيا أقليّة لا تتجاوز نسبتها 1.5% من السكّان (حوالى 62,977 لتعداد 2011)، لكنّهم يشهدون نموّاً ديمغرافياً في مقابل تراجع عدد بقية السكّان (4,284,889 بحسب تعداد 2011)، وينتمي 60% من مسلمي كرواتيا، من حيث أصولهم الإثنية، إلى القومية البوشناقية، وهي ثاني أكبر أقلية قومية في كرواتيا.

محرر الموقع : 2017 - 02 - 27