ما الذي يؤثِّر على سرعة الانترنت في البيت؟
    

يلاقي كثير من مستخدمي الإنترنت صعوبة أحياناً في الإتصال عن طريق شبكات الـ"واي فاي" المنزلية، بسبب ضعف الإشارة وتشتّتها، أو بسبب تعدّد الأجهزة المتصلة. فما هي العوامل التي تؤثّر سلباً على سرعة الشبكة المنزلية؟

يحلّ الإتصال اللاسلكي بالإنترنت في المرتبة الثانية، بعد الحاجات الغذائية، على قائمة الأساسيات التي لا يمكن العيش من دونها في العصر الحديث. ودليل على ذلك، لا يخلو منزل عادي من «راوتر» إنترنت يتصل به ما لا يقلّ عن 3 أجهزة في الوقت نفسه، وتستخدم لمشاهدة الفيديو والإستماع إلى الموسيقى وممارسة الألعاب عبر الإنترنت، علاوة على تصفّح الويب، والتحقق من البريد الإلكتروني، ما يؤدّي إلى تحميل الشبكة المنزلية بأحمال زائدة.

ضعف الأداء

من بين أبرز الأسباب الرئيسة لضعف أداء الإتصال بالإنترنت في المنزل هو إستخدام أجهزة «راوتر» قديمة لا يمكنها التعامل مع العدد المتزايد من الأجهزة المتّصلة. فقد أظهرت دراسة حديثة حول الشبكات المنزلية أنّ أداء الإتصال اللاسلكي وهو من أهم العوامل التي يُنظر إليها عند شراء جهاز «راوتر» جديد، متقدّم بالأهمية على عوامل مدى التغطية والأمن وحتى السعر. وأشارت الدراسة إلى أنّ معظم المشاركين أكّدوا أنّ الإنترنت والوصول إليه عبر الإتصال اللاسلكي أمر شديد الأهمية يوازي أهمية المأكل والمشرب. كذلك، أظهرت الدراسة تبايناً في نسب مشكلات أداء الإنترنت، إذ وجدت أنّ الإتصال بالشبكة يصبح بطيئاً عند ممارسة الألعاب وعند مشاهدة مقاطع الفيديو وعند الإستماع إلى الموسيقى على الشبكة، ما يؤدّي في المجمل إلى عدم الرضى عن الإتصال اللاسلكي بالإنترنت.

الحل الأنسب

بعد أن بات الجميع يرون أنّ الإتصال اللاسلكي بالإنترنت من أهم مقومات المعيشة الأساسية، في ظل التحرك المتسارع نحو حقبة الإتصال الفائق بالإنترنت، بات أيضاً من الضروري ترشيد وتقليل الأجهزة المتصلة بالراوتر الى حدها الأدنى عندما لا تكون هنالك حاجة لهذه الأجهزة. وفي حالة الحاجة الى البقاء على جميع الأجهزة متصلة بالإنترنت مثل أجهزة التلفزيون عالية الوضوح والهواتف الذكية وأجهزة الأتمتة المنزلية، يجب القيام بترقيات ضرورية لتقنية الإتصال اللاسلكي بالإنترنت، كي لا تؤدي كثرة هذه الأجهزة إلى حدوث إختناقات في إستخدام الشبكة المنزلية بالكامل. بالتالي يجب ترقية أجهزة الراوتر الخاصة بالإتصال اللاسلكي إلى أجهزة أفضل، وذلك من أجل تحقيق الأداء السريع للإتصال ومواكبة التطورات التقنية في الأجهزة المنزلية الحديثة المتصلة بالإنترنت، والاطمئنان بشأن أداء الشبكة المنزلية.تحميل الشبكة المنزلية بأحمال زائدة.

محرر الموقع : 2017 - 03 - 24