هكذا فر البغدادي من الموصل!
    

كشف رئيس ديوان رئاسة إقليم كوردستان العراق فؤاد حسين لصحيفة الإندبندنت البريطانية معلومات حول الطريقة التي يعتقد أن زعيم داعش أبوبكر البغدادي قد فر بها من الموصل.

وحسب المسؤول الكوردي فإن البغدادي " فر من الموصل قبل شهرين عندما تم فتح الطريق المؤدي إلى الغرب بشكل سريع بعد هجوم شرس" نفذه مسلحو التنظيم المتشدد.

وأوضح حسين في مقابلة مع الصحفي باتريك كوكبرن أن "داعش استخدم 17 سيارة مفخخة من الموصل وبعض من وحداته في سوريا لكشف الطريق التي تقود إلى خارج الموصل.

وقال حسين إنه ومسؤولين كورد آخرين يعتقدون أن داعش ما كان لينفذ عملية من هذا النوع إلا لإخراج البغدادي آمنا من حصاره.

ويشرح رئيس ديوان رئاسة الإقليم أن عملية تهريب البغدادي نفذت بعد تحرير الجانب الشرقي من الموصل، وقبل أن تطلق القوات العراقية عملية تحرير الجانب الغربي المستمرة حاليا والتي بدأت في الـ 19 من الشهر الماضي.

وقال حسين إن داعش "جلب 300 مقاتل من سوريا" من أجل هذه المهمة.

وترجح الصحيفة أن يكون البغدادي قد هرب عبر الطريق المؤدي إلى الغرب، وذلك عبر أراض كان عناصر الحشد الشعبي يسيطرون عليها قبل انسحابهم، ما أتاح للتنظيم إتمام عملية التهريب.

ويضيف حسين أن الوحدة التابعة لداعش والتي جاءت من سورية للمشاركة في إخراج البغدادي عادت فورا إلى مكانها.

ويعتقد المسؤول الكوردي أن يتحول داعش بعد تحرير الموصل إلى أسلوب حرب العصابات "لأنني لا أعتقد أنهم سيبقون كدولة" وسيقومون بشن هجمات إرهابية، لكن "من دون المصادر التي كانوا يملكونها" في السابق.

 

محرر الموقع : 2017 - 04 - 04