عبوات المياه البلاستيكية قد تكون سامة.. إنتبه لهذه الرموز!
    

لا يعرف كثيرون حجم الأخطار الصحية التي تنجم عن عبوات المياه البلاستيكية، وقلة من هم على يقين بالخطر الذي تسبِّبه هذه العبوات بحسب نوع البلاستيك المصنوعة منه.

لذلك، وحرصاً على سلامتك وسلامة أطفالك، عليك أن تتنبه إلى نوع البلاستيك الذي تصنع منه عبوات المياه، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذه الرموز قد تجدها في أي مكان أو زاوية من العبوة.

ويتم تصنيف نوع البلاستيك بحسب الرموز التي تظهر في الصورة التالية، والتي تحدد مدى خطورة هذا البلاستيك.

PET or PETE

هو من أكثر أنواع البلاستيك شيوعًا في صناعة عبوات الماء والعصائر. يتم تصنيع هذا النوع لإستخدام واحد فقط، ما يعني أنّ إستخدامه لأكثر من مرة يعزّز تكاثر البكتيريا ونموّها في شكل سريع.

يمكن لهذه العبوات إرسال مواد كيماوية ومعادن ثقيلة قد تؤدي إلى خلل الهرمونات في الجسم. من الصعب أو شبه المستحيل تطهير هذه الزجاجات بطريقة سليمة لذا يستحسن عدم استخدامها لأكثر من مرة.

HDP or HDPE

إنه نوع من البلاستيك القاسي والذي يستخدم في تصنيع أوعية الحليب ومستحضرات التنظيف وزجاجات الزيت والألعاب وبعض الأكياس البلاستيكية. لا يحتوي هذا النوع من البلاستيك على مواد كيماوية، لذا ينصح الخبراء بانتقاء زجاجات المياه التي تحتوي على هذا النوع لأنها الأسلم بشكل عام وتحتوي على أنظف مياه أيضًا.

PVC or 3V

إنه نوع من البلاستيك الرقيق والمرن، ويستخدم في تغليف الأطعمة وزجاجات الزيت وحلقات التسنين وألعاب الأطفال والحيوانات الأليفة ولتغليف الكثير من المنتجات الأخرى. ينتج هذا النوع مادتين كيماويتين مضرّتين تؤديان إلى خلل الهرمونات في جسمك. لا ينصح الخبراء باستخدامها.

LDPE

لا يمكن استخدام هذا النوع في تصنيع عبوات المياه. فبالرغم من أنه لا يساهم في إطلاق المواد الكيماوية في المياه، إلاّ أنّه لا ينصح شراء منتجات الأطعمة المغلفة به لأنك ستتناول من هذه المواد في نهاية المطاف.

PP

يمتاز هذا النوع بلونه الأبيض شبه الشفاف، ويتم استخدامه لتغليف العصائر واللبن. فهو قاس وخفيف الوزن في الوقت عينه ومقاوم للحرارة في شكل كبير، لذلك يعتبر من الأنواع الآمنة لذلك ينصح باستخدامه عوضًا عن الأنواع الأخرى.

PS

هو نوع من البلاستيك الرخيص وهو خفيف الوزن يستخدم غالبًا في تصنيع الأكواب البلاستيكية وحاويات المواد الغذائية وعلب البيض والسكاكين البلاستيكية أيضًا. إلاّ أنه ينتج موادًا مسرطنة لدى تسخينه أو تعرّضه للحرارة المرتفعة لذلك لا ينصح باستخدامه لفترات طويلة.

PC

يستخدم غالبًا في تصنيع زجاجات المياه الرياضية وهو أسوأ أنواع البلاستيك وأخطرها على الإطلاق، لأنه يساهم في ضخّ المواد الكيماوية والمضرّة في الأطعمة والمشروبات.

محرر الموقع : 2017 - 04 - 06