تجربة جديده للمركز الثقافي في اوترخت في مجلس عاشوراء الحسين عليه السلام لسد حاجة التبليغ في المجالس الحسينية في أوربا
    

صوت الجاليه العراقيه :  في خطـوة مباركة ،لسد حاجة التبليغ في المهجر، وتجديدا لإحياء ذكرى ملحمة الطف والنهضـة الحسينية ، أقدم المركز الثقافي الاسلامي في مدينة اوترخت الهولندية، على تجربة جديدة على الساحه الهولنديه  هي التنـوع بالمحاضرين، وفسح المجال للطاقات الشابه القادرة على القاء المحاضرات، خلال ليالي عاشوراء الامام الحسين عليه السلام. 

 

حيث أن االمتعارف في أحياء عاشوراء الامام الحسين عليه السلام ، هو الاعتماد على خطيب حسيني واحد يحيي ليالي محرم الحرام .

 

هذه التجربة تمثلت بتعدد المحاضرين خلال احياء مجلس محرم الحرام وعدم الاقتصار على محاضر او خطيب واحد كما هو المتعارف عليه في المجالس الاخرى.وقامت ادارة المركز  بفسح المجال والدعوه لعدد من المحاضرين من داخل هولندا،و كانت السمه البارزه لهم الخلفيه الاكاديميه ،بالاضافه الى التنوع في الاهتمامات في المعارف الاسلاميه لكل محاضر من بينهم. مما خلق تنوع واضح في مواضيع المحاضرات المطروحه اختلفت بين موضوع قرأني وتاريخي وتربوي واخلاقي.

 

ممثل المرجعية الدينية سماحة حجة الاسلام والمسلمين السيد مرتضى الكشميري :يشكو من النقص في الكادر التبليغي في اوربا للمجالس الحسينية هذا العام

 

وذكر سماحة حجة الاسلام والملسمين السيد مرتضى الكشميري في خطبة الجمعة يوم أمس ،انه يرى اعداد الزائرين والمجالس الحسينية في ازدياد بكل مكان، وفي اوربا بالذات تزداد سنة بعد سنة حتى بقي بعضها هذا العام بدون مبلّغ. 

 

وبهذه الرؤيه ذاتها ، أعلان المركز الثقافي الاسلامي عن تطبيق فكرة تنـوع المبلغين ، وذلك من خلال

اعلانا مسبقا، تضمن فقرات متعددة و لائحه بعنوان كل محاضره وتاريخ التقديم واسم المشارك مما سهل على الحضور معرفة الموضوع قبل تقديمه ادى الى خلق قدراً من التفاعل بين الحضور والمحاضر ساهمت بشكل فعال لتحويل ليالي الاحياء الى ليالي معرفيه وعلميه مع الابقاء على الجانب العاطفي للذكرى.

 

جانب من المحاضرات




محرر الموقع : 2013 - 11 - 16