أَنْوَاعٌ مِنَ الْبَهارَاتِ لَا تَتَرَدَّدُ فِي اِسْتِخْدَامِهَا !
    

تعتبر البهارات مفتاح الشهية، فهي تضفي نكهات مميزة على المأكولات، إضافة لما تحتويه من خصائص صحية وعلاجية. وتتعدد انواع البهارات الموجودة حول العالم. وإليكم أنواع البهارات الشائعة التي تستخدم بكثرة في الطعام، فلا تترددي في اضافتها الى اطباقك.

القرفة: هي متعدّدة الإستعمال، تستخدم في صنع الحلويات والمعجّنات، والفاكهة المطبوخة، كما يمكن مزجها مع الحليب أو رش القليل منها على الاطعمة المختلفة حتى اللحوم، فهي تضفي نكهة لذيذة على الطعام.

كبش القرنفل: نافع لتدفئة الجسم في الشتاء، ويستخدم في جميع أنواع الأكلات الحلوة والمقبلات والأطباق الرئيسية والجانبية. ويدخل في تركيبة المرق سواء مرق الدجاج أو اللحم، والصلصات، ورشة منه على مسحوق القهوة العربية يعطيه نكهة طيبة.

الزنجبيل: للطبخ والحلويات، ومفيد في حالات أوجاع العظام والمفاصل. ويمكن مزج ملعقة زنجبيل مطحون بالعسل واستعماله لتحلية الشاي أو لاضافة نكهة لاذعة لبعض الاطعمة.

الكركم او العقدة الصفراء: يستخدم في تغيير لون الاكلات وخصوصاً أنواع الارز، كما يستخدم كثيراً في الكبسة كبديل من الزعفران، ويمكن اضافته الى اللحوم والدجاج والاسماك.

الكمّون: ينصح بتناوله مغليّ لمن يعاني مشاكل في الجهاز الهضمي، كالانتفاخ أو سوء الهضم، وهو يستخدم في الاطباق العربية والمحاشي، وانواع الصلصات.

النعناع: عشب مهدّئ للمعدة في حالة الانتفاخ والغازات، ومعروف عنه أنه مساعد في عملية الهضم ويعالج حالات عسر الهضم ومغص الأمعاء. كذلك، يستخدم أيضاً فى بعض انواع السلطات والاكلات.

الهال: يستخدم في الأكلات الخليجية، والكبسة، والوصفات العربية. وفي مصر يستخدم مع القهوة التركية وفي جميع أنواع المرق.

الاوريجانو او الزعتر البري: يجعل الاوريجانو للطعام نكهة مميزة، وينصح باستعماله في أطباق عدة خصوصاً في إعداد صلصات المعكرونة والبيتزا، بالاضافة إلى بعض السلطات.

الفلفل الحار: من أنواع البهارات الشائعة الاستعمال، ويمكن استخدامه في كل الاطباق حسب الرغبة.

ورق الغار: يستخدم في المرق والصلصات وخصوصاً مع الدجاج، فهو يزيل ظفرة اللحم والدجاج.

اكليل الجبل: يستخدم أخضر وناشف، ويستعمل بكثرة في إضافة نكهة على المشاوي مثل اللحوم والدجاج والاسماك.

الكزبرة: لها استعمالات كثيرة، وخصوصاً في الأكلات الشرقية، مثل الملوخية والبامية، وأنواع كثيرة من الخضروات واللحوم والأطباق الهندية الشهيرة لأن لها طعماً ورائحة مميزة ومفيدة.

الكاري: للاطباق الهندية، وهو خليط من الكركم ومجموعة توابل، ويضفي على الطعام نكهة ومذاقاً رائعين، وهو على نوعين: النوع الأول يميل الى الاحمرار ويكون حاراً جداً، والنوع الثاني يميل الى الاصفرار ويكون غير حار. وتستعمل بودرة الكاري في كثير من أطباق اللحوم والدجاج والأسماك والأرز.

 

محرر الموقع : 2017 - 04 - 19