النفط ينهي الاسبوع عند 49 دولارا للبرميل
    

اغلقت أسعار النفط مرتفعة 1.5% امس الجمعة متعافية من أدنى مستوى في 5 أشهر بعد بيانات وظائف أمريكية جيدة وتطمينات من السعودية بأن روسيا مستعدة للمشاركة في تمديد اتفاق خفض الإنتاج.

وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج “برنت” 72 سنتا أو ما يعادل 1.5% لتسجل 49.10 دولارا للبرميل في التسوية، بينما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 70 سنتا أو ما يعادل 1.5% ليغلق عند 46.22 دولار للبرميل.

وجاء الارتفاع بعد أن هبط الخامان بنحو 5% يوم الخميس، إذ وصل خام غرب تكساس الوسيط في تعاملات الأسواق الخارجية إلى 43.76 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 15 نوفمبر تشرين الثاني. بينما، هبط “برنت” إلى 46.64 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ الـ 30 من الشهر ذاته.

وقلص الخامان خسائرهما، بعدما قال محافظ السعودية لدى “أوبك” أديب الأعمى إن المنتجين داخل المنظمة وخارجها يقتربون من التوصل لاتفاق بشأن تمديد خفض لإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا لمدة ستة أشهر أخرى.

وقال الأعمى “بناء على بيانات اليوم، يوجد اقتناع متزايد بأن التمديد لمدة ستة أشهر قد يكون ضروريا لإعادة التوازن إلى السوق، لكن فترة التمديد ليست مؤكدة حتى الآن”.

وكانت مصادر من “أوبك” قالت يوم الخميس الماضي إنه من المرجح أن تمدد المنظمة تحفيضات الإنتاج حين تجتمع في 25 أيار، لكنها استبعدت تطبيق تخفيضات أكبر حجما.

في الوقت نفسه، تعافى نمو الوظائف في الولايات المتحدة بشدة في إبريل/نيسان وانخفض معدل البطالة إلى 4.4%، مقتربا من أدنى مستوى في عشر سنوات بحسب بيانات حكومية.

وعلى الرغم من مكاسب يوم الجمعة تراجع الخامان للأسبوع الثالث على التوالي حيث هوى برنت 5% وهبط خام غرب تكساس الوسيط 6% في أطول موجة خسائر منذ تشرين الثاني. 

محرر الموقع : 2017 - 05 - 06