إسكتلندا: حملة تحت شعار "مدينة خالية من الإسلاموفوبيا"
    

 أطلقت بلدية مدينة إدنبرة، عاصمة إسكتلندا، حملة دعائية لمواجهة ظاهرة "الإسلاموفوبيا"، من خلال تعليق لافتات كبيرة في الشوارع الرئيسة في المدينة، تحمل شعار "مدينة خالية من الإسلاموفوبيا".

وتشتمل الحملة على عدة مراحل، بدأت بالإعلان الترويجي عن الحملة في الشوارع والأماكن العامّة، ثم دعوة مؤسّسات المجتمع المدني لتقديم مقترحات مشاريع لمكافحة "الإسلاموفوبيا"، وأخيراً، إتاحة الفرصة للسكان المحليين للتّصويت على هذه المشروعات، لتقوم البلدية والشرطة المحليّة بتمويل هذه المشاريع مالياً.

وقد أسفرت عملية التصويت الإلكتروني عن فوز 13 مشروعاً. وتعدّ هذه المشاريع نموذجاً في التسامح والتكافل الاجتماعي، والتضامن في مواجهة المشكلات، التي تتعرّض لها فئة من المجتمع، بناءً على لونها أو معتقدها أو ممارساتها الدينية، وخاصزصاً أن المشروعات تحظى بإشراف المسلمين والسيخ والهندوس.

وقد كان لافتاً مشاركة المجتمع الإسكتلندي في التصويت على المشاريع المطروحة والاختيار من بينها، والتعاطي بإيجابية وفعالية مع المشروع، الذي تشرف عليه بلدية مدينة إدنبرة والشرطة المحلية، وهو ما يعكس حجم الوعي لدى الشّعب الإسكتلندي بخطورة انتشار "الإسلاموفوبيا"، وتأثيرها في المسلمين بشكل خاص، وأصحاب الأديان بشكل عام.

ويأمل مراقبون أن تكون التجربة أنموذجاً لكل البلديات والهيئات الفاعلة في المجتمع الغربي في مواجهة ما يسمى بالإسلاموفوبيا.

محرر الموقع : 2017 - 05 - 13