إبتكار لطلاب أتراك... الحصول على الماء الساخن من الثلاجة!
    

تمكن ثلاثة طلاب أتراك من ولاية موغلا جنوب غرب تركيا، من ابتكار آلية خاصة للحصول على الماء الساخن من الثلاجات والمبردات.

وأطلق الطلاب الثلاثة الذين تلقّوا دعماً من مؤسسة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك)، على مشروعهم اسم "إنتاج الماء الساخن عبر استخدام الثلاجة"، وتمكّنوا عبر الآلية من رفع درجة حرارة الماء إلى مستوى 53 درجة مئوية.

وبفضل الآلية المبتكرة التي يتم توصيلها بمكثّف الثلاجة من الخلف، تمكّن الطلاب من رفع حرارة الماء إلى 53 درجة، إضافة إلى توفير استهلاك الثلاجة للطاقة الكهربائية بنسبة 20 بالمئة.

وتمكّن الطلاب اسماعيل جان تومبول واغمن كولغلي وجنغيز دميرتاش، بإشراف مدرسهم كورشات إرتونا، من إنجاز المشروع خلال أسبوعين.

وفي تصريح لمراسل "الأناضول" قال المدرس إرتونا: "إنّ مكثّف الثلاجة يقوم بتحويل الغاز إلى سائل، مستفيداً من حرارة المحرك، وبالتالي يوّلد الطاقة المطلوبة لعمل الثلاجة". واضاف إرتونا أنّ "الآلية المبتكرة تقوم بتجميع الحرارة المحتبسة في شبكة المكثّف، وضخها إلى الإناء الذي يحتوي على قرابة 10 ليترات من الماء".

وأشار إرتونا إلى أنّ "عملية التسخين تتطلب مدة زمنية تقارب الساعتين"، لافتا إلى أنه يعتزم "تضخيم الآلة للحصول على الماء الساخن بمدة زمنية أقصر".

المصدر: الأناضول – تركيا بوست

محرر الموقع : 2017 - 05 - 28
التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع
نهيب بقراء صفحتنا الالتزام بادب الحوار والرد والابتعاد عن استخدام الالفاظ والكلمات التي من شأنها الاساءة الى الاخرين وبخلافه سيتم حذف العبارة.