15 مسلماً يفوزون بمقاعد في مجلس العموم البريطاني
    

بعد سلسلة من الأعمال الأمنية التي شهدتها لندن ومدينة مانشستر، وبعد انتخابات مجلس العموم البريطاني، جاء فوز 15 مسلماً يمثّلون حزبي المحافظين والعمال، بمقاعد في مجلس العموم البريطاني، بحسب نتائج الانتخابات العامّة في بريطانيا.

وذكر أحد المواقع الإلكترونيّة، أنّ 12 مسلماً من أصل باكستانيّ، فازوا في الانتخابات البريطانيّة من إجمالي الفائزين الـ 15، تسعة منهم أعضاء في حزب العمال، بينما يتبع الثلاثة الآخرون حزب المحافظين.

وجاءت تلك النّتائج على خلفية مشاركة 79 مسلماً في 66 دائرة انتخابيّة في أنحاء البلاد، من ضمنهم 40 من أصل باكستاني.

ومن بين الفائزين المسلمين، هناك 8 سيدات، بحسب نتائج الانتخابات الّتي أشارت أيضاً إلى ارتفاع نسب المرشَّحين المسلمين في مدينة برادفورد الغربيّة شمالي بريطانيا، حيث تنافس أكثر من 4 مسلمين على مقعد واحد.

وضمّت قائمة الفائزين من حزب العمّال، كلّاً من أفضل خان، وفيصل راشيد، وإمران حسين، وخالد محمود، ومحمد ياسين، وروسينا ألين، وربى هوغ، وروشانارا علي، وشابانا محمود، وتوليب صديق، وياسمين قرشي.

أما من حزب المحافظين، فالمسلمون الفائزون هم نصرت غني، رجمان كيشتي، وساجد جاويد.

ومقارنة بالانتخابات البريطانية العام 2015، زاد عدد النواب المسلمين الفائزين بنسبة 60 في المئة، إذ لم يزد عدد المسلمين في مجلس العموم السّابق عن 9 نواب.

ويعدّ حزب العمال البريطاني الوحيد الذي سمح بزيادة عدد المرشّحين المسلمين ضمن قوائمه خلال الانتخابات الحالية، إذ ارتفع عدد مرشّحي الحزب المسلمين من 22 العام 2015، إلى 24 مرشَّحاً، وفق موقع "أميد" الهنديّ.

ويعيش في بريطانيا 3 ملايين مسلم من إجمالي عدد السكّان البالغ 65 مليوناً، وفق إحصاء رسمي العام 2015م.

ويأمل المسلمون أن تكون الفترة القادمة أكثر هدوءاً على المستوى الأمني والسياسي، في ظل ما يتعرّضون له من ضغوطات.

محرر الموقع : 2017 - 06 - 12
التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع
نهيب بقراء صفحتنا الالتزام بادب الحوار والرد والابتعاد عن استخدام الالفاظ والكلمات التي من شأنها الاساءة الى الاخرين وبخلافه سيتم حذف العبارة.