العراق يحصد جوائز يوم الشعر الدولي في بلغراد
    

بلغراد  / صباح الزبيدي / خاص
      أختتم يوم السبت المصادف 24/11/ 2013  في العاصمة الصربية بلغراد مهرجان يوم ميزوبوتاميا الدولي  للشعر 2013 بفوز الشاعرالعراقي الدكتور سعد ياسين يوسف بالجائزة الاولى فيما فاز الشاعر حسن رحيم الخرساني بالجائزة الثانية وبذلك يكون العراق قد احرز المرتبتبن الاولى والثانية فيما حصلت الشاعرة الفلسطينة وداد عبد الله على المرتبة الثالثة  .
    وتناولت قصيدة الشاعر الدكتور سعد ياسين يوسف التي القاها في المهرجان والتي كانت بعنوان ( قيامة بابل ) ما قدمتة بابل من علوم ومعارف للأنسانية ومبتكرات مذهلة أرتقت لأن تنتج واحدة من اهم عجائب الدنيا السبع .. مؤكدة ان بابل والتي هي رمز للعراق ستنهض من جديد رغم كل الصعوبات لتمارس دورها الانساني .
   اما قصيدة الشاعر العراقي حسن رحيم الخرساني (ماذا تُصلبُ من جديد ) فقد تناولت الهموم اليومية للإنسان العراقي في مواجهة الظروف الصعبة التي يمر بها في الوطن والمهجر على حدٍ سواء  .

        وكان المهرجان الذي شارك فية 175  شاعرا وشاعرة من مختلف دول العالم بينهم شعراء من جمهوريات يوغسلافيا السابقة والنمسا، السويد، هولندا ، المانيا ، استراليا ، قد افتتح بكلمة مدير مركز ميزوبوتاميا الثقافي في بلغراد الشاعر صباح سعيد الزبيدي رحب فيها بوفود الشعر من مختلف دول العالم مؤكدا ان الشعر هو من اعظم جسور التواصل الحضاري بين الشعوب والامم والاكثر قدرة على اشاعة قيم السلام والمحبة والجمال بين البشر ...فيما عرض فلم وثائقي تناول حضارة وادى الرافيدين ودورها في رفد الحضارة الانسانية وتعزيز مسيرتها .
   وفي ختام الحفل وزعت شهادات الفوز والهدايا على الفائزين .
يذكر ان الشاعر الدكتور سعد ياسين يوسف كان قد فاز بجائزة يوم ميزوبوتاميا الدولي للشعر  2012 عن قصيدته (قذائف وشناسيل ) .وبذلك يكون قد احرز هذه الجائزه للعراق لعامين متتالين .
sabahalzubeidi@yahoo.com

 

محرر الموقع : 2013 - 11 - 25