فيديو .. عاشوراء في اوروبا .. تظاهرة اسلامية تنال إعجاب شعوبها
    

مازالت أصداء المواكب الحسينية التي نُظمت هذا العام في العاصمة الدانماركية كوبنهاكن، في ذكري العاشر من محرم، تتردد بين الاوساط الدانماركية مثلما الجاليات العربية والمسلمة، بعد تمكّن المسلمون واغلبيهم من الجالية العراقية المقيمة هناك من تنظيم المواكب الحسينية بطريقة حضارية غلب عليها دقة التنظيم، ووضوح التعبير، ما اثار اعجاب المجتمع الدانماركي بها.

وانطلقت المواكب هذا العام، في مركز العاصمة الدانماركية، سيراً على الاقدام لمسافة تقدر بحوالي 2 كيلومتر، ردّد المشاركون خلالها هتافات "لبيـك ياحسين"، وهتافات أخرى، تدعو الى السلام واستذكار القيم الحسينية، كما جدد المشاركون العهد والولاء للامام الحسين (عليه السلام) وأهل بيته الاطهار، ورفعوا الرايات السوداء والاعلام الخضراء والسوداء.

وارتدى المشاركون من الأطفال الرضع و الصبيان والنساء والرجال والشيوخ، الملابس السوداء لاستذکار واقعة الطف.

وفي كل عام يشارك في المواكب الحسينية، وكيل المرجعية الدينية في اوروبا، ورجال دين، وجمــوع غفيرة من أبنــاء الجـالية العــراقية واللبنـانية والافغانية والباكستانية ومن جنسيات أخرى، وكذلك من معتنقي الديانة الاسلامية من أبناء الدانمارك.

ويحرص المسلمون في انحاء العالم على مراسيم عاشوراء،التي تجسّدها مواكب دينية، وفعاليات خيرية، ومجالس دينية، باتت ظاهرة سنوية في الكثير من المدن الاوربية، يشترك فيها حتى غير المسلمين، ويتآلف عندها أبناء الطوائف والمذاهب المختلفة، لتشكل فسيفاء متجانسة من التفاهم والتسامح، ومعبّرة عن القيم الاخلاقية والإنسانية التي تفرض احترامها على العالم، ليس عبر الفعاليات الاحتفالية الخالصة بمناسبة واقعة الطف، التي استشهد فيها حفيد رسول الله (ص) أبو عبدالله الحسين (ع) في أرض كربلاء، بل عبر ما يرافقها من فعاليات اجتماعية كإطعام الفقراء، والتكافل الاجتماعي، والحوارات البناءة، اضافة الى الجوانب الثقافية والإعلامية في صور من الخطابة والشعر و اقامة الماراثونات والمواكب الراجلة، وتنظيم الندوات الدينية والثقافية، واستنهاض اللغة والثقافة الأم لدى الاجيال الناشئة.

وشهد احتفال عاشوراء هذا العام في الدانمارك، توافد أعداد غفيرة من ابناء الجالية العراقية والمسلمة للمشاركة في المواكب، كما اقيمت في كوبنهاكن ومدن اخرى مجالس العزاء اليومية.

وفي الكثير من دول العالم، حيث توجد جاليات مسلمة، تتّشح المناطق التي يعيش فيها المسلمون بالسواد، وتقام المواكب الدينية ومجالس العزاء، وتلاوة القرآن الكريم في ذكرى عاشوراء. لمشاهدة الفيديو اضغط على هذا الرابط :

 

محرر الموقع : 2013 - 11 - 25