صحيفتا الغارديان والاوبزرفر ستصدران بحجم اصغر
    

ذكرت مجموعة غارديان الاعلامية البريطانية، ان صحيفة الغارديان وشقيقتها الاوزرفر، ستتحولان الى صحف بحجم اصغر"تابلويد".

وقالت المجموعة وهي المالكة لصحيفتي غارديان والاوبزرفر، إن "تصغير حجم الصحيفتين يأتي في إطار "برنامج التحول" الذي يهدف إلى مساعدة الصحيفتين اللتين تتكبدان خسائر في الوصول لنقطة التعادل، (معادلة الأرباح والخسائر) بحلول عام 2019"، بحسب وكالة BBC البريطانية.

وستشهد هذه الخطوة أيضا إغلاق مراكز الطباعة في ترافورد ومانشستر وستراتفورد شرقي لندن، وسينقل نشاط الطبع إلى مطابع تديرها شركة "ترينيتي ميرور"، المالكة لصحف "ميرور" و"صنداي ميرور" و"بيبول" الشعبية.

وقالت مجموعة غارديان إنه سيجري إعادة هيكلة نشاطها الإعلاني وخفض تكاليفه الأساسية، وبدأت الشركة بالفعل مشاورات مع العاملين في نشاط الطباعة والذين سيتأثرون بهذا التغيير.

وقالت كاثرين فاينر، المحررة في صحيفة الغارديان ورئيسة التحرير في قسم الأخبار ووسائل الإعلام في المجموعة، إن "شكل بيرلاينر هو شكل رائع خدم قراءنا بشكل مميز خلال 12 عاما، لكننا ندرك بأن صحافتنا المستقلة عالية الجودة والحائزة على الجوائز هي أهم ما يقدره قراؤنا وليس شكل أو حجم الصحف"، مضيفة، "سنبتكر صحيفة غارديان وأوبزرفر شعبية بحلة جديدة ستكون جريئة ومثيرة ورائعة."

وكان آلان روزبريدجر، سلف فاينر، والذي تنحى عن منصبه عام 2015 بعد أن تولى الإدارة التحريرية للغارديان على مدى 20 عاما، هو من أدخل تصميم بريلاينر لصفحات الجريدة البريطانية العريقة.

وأنفقت مجموعة غارديان الإعلامية 50 مليون جنيه استرليني على إنشاء مطابع جديدة لإطلاق شكل بريلانير للصحيفتين في أيلول عام 2005، والذي شهد إعادة تصميم كامل لهما.

وجرى تغيير الترويسة الخاصة بالغارديان، والتي كانت تستخدم منذ عام 1988، واستبدلت بالشعار الأبيض والأسود ذي الألوان الثلاثة، واستحدث خط وتصميم جديد.

وقال ديفيد بيمسل، الرئيس التنفيذي لمجموعة غارديان الإعلامية: "المزيد من الناس يقرأون ويؤيدون صحافتنا أكثر من أي وقت مضى، لكن صناعة الطباعة تواصل تطورها، ويجب أن نواكبها في هذا التطور".

والغارديان صحيفة يومية بريطانية تأسست عام 1821، وكانت تعرف باسم "ذا مانشستر غارديان" حتى العام 1959، وتصدر الصحيفة من الإثنين إلى السبت، في أيام الأحد تصدر طبعة خاصة لها تحت اسم ذا ويكلي غارديان، والاوبزرفر صحيفة أسبوعية بريطانية، تصدر كل يوم أحد وتعتمد في معظم مواضيعها على سياسة تحريرية إصلاحية وإجتماعية ديموقراطية، وصدر أول عدد منها سنة 1791، وهي من بين أقدم الجرائد التي تنشر يوم الأحد.

محرر الموقع : 2017 - 06 - 16