نص المحادثة التي أنقذت 5 طائرات من "كارثة تاريخية"
    

حملت محادثات صوتية بين قائد طائرة شركة الطيران الكندية "إير كندا" وبرج المراقبة في مطار سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا، تنبيهات وتحذيرات ساعدت الطيار على تفادي الهبوط فوق مدرج مكتظ بالطائرات، كاد أن يؤدي إلى كارثة.

وقالت الوكالة الفيدرالية الأميركية للطيران في بيان إن طائرة "إيرباص إيه 320" التي كانت تقل 140 راكبا، تلقت الموافقة على الهبوط في المدرج 28 من المطار الدولي قبيل منتصف ليل الجمعة "لكن قبطانها اتبع خطأ مسار مدرج سي الموازي".

وكانت 4 طائرات تنتظر على "المدرج سي" الضوء الأخضر لتقلع، عندما قامت الطائرة الكندية التي تقل 135 مسافرا وطاقما من 5 أفراد بمناورتها للهبوط، لكن المراقب الجوي أعاد توجيهها وجرت محاولة الهبوط الثانية "دون أي حادث".

ويكشف تسجيل صوتي للاتصالات اللاسلكية التي جرت بين الطيار وبرج المراقبة، وقائع الحادث، فقد تلقى الأول التوجيهات بالهبوط في المهبط 28 يمين الموازي لمدرج الإقلاع سي، لكنه اتصل مجددا ببرج المراقبة، وقال: "أريد أن أؤكد. هنا إير كندا 759. نرى أنوارا على المدرج هناك. هل يمكنكم تأكيد إعطائنا الإذن بالهبوط؟".

وجاء الرد: "إير كندا 759 تأكيد للهبوط في المهبط 28-يمين. ليس هناك أحد غيركم على 28-يمين". ورد الطيار "علم. إير كندا 759".

وعندها يسمع صوت قائد واحدة من الطائرات المتوقفة: "إلى أين يذهب هذا الرجل؟ إنه فوق مدرج الإقلاع"، قبل أن يعيد المراقب الجوي توجيه الطائرة الكندية.

ويظهر صوت المراقب في تسجيل آخر يقول موجها كلامه لقائد الطائرة الكندية: "استدر"، قبل أن يضيف: "يبدو أنك كنت فوق المدرج هناك".

وقال قائد طائرة أخرى على المدرج إن الطائرة الكندية "حلقت فوقنا مباشرة"، فيما رد عليه برج المراقبة قائلا: "رأيت هذا الرجل".

وفي أعقاب الحادث، أعلنت شركة الطيران الكندية والوكالة الفيدرالية الأميركية للطيران فتح تحقيق.

 

 

محرر الموقع : 2017 - 07 - 13