فاعليّات ثقافيّة لمواجهة العنصريّة في الولايات المتّحدة
    

في ظلّ التقارير والدراسات التي تشير إلى شعور المسلمين المتزايد بالتّمييز والعنصرية في الولايات المتحدة، تنشط الجاليات الإسلامية بكلّ فعاليتها لمواجهة ما يجري. وفي هذا السياق، ينظّم متحف المتروبوليتان في مدينة نيويورك الأمريكية، برنامجاً مجانياً يوم الجمعة من كلّ أسبوع، للتعريف بثقافة دول العالم الإسلامي، والعمل كجسر بين الثّقافات في مواجهة الإسلاموفوبيا.

مسؤول القسم التركي في قسم الفنّ الإسلامي بالمتحف، دنيز بايزيد، أوضح أنّ قرار تنظيم البرنامج المجاني اتخذ بعد قرار حظر السّفر الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مواطني 6 دول إسلاميّة.

ولفت بايزيد أنّ البرنامج الذي ينظّمه قسم الفنّ الإسلامي، كان يقتصر في البداية على 4 من الدّول التي شملها الحظر، وهي إيران والعراق وسوريا واليمن، ثم اتّسع بعد الإقبال الذي شهده ليشمل منطقة جغرافيّة أوسع.

وأضاف أنَّ من أهمِّ أهداف البرنامج، مواجهة الأحكام المسبقة ضدَّ الإسلام، ويشمل إعداد المسؤولين عن المتحف والباحثين عروضاً مختلفة للجمهور، والإجابة عن أسئلتهم.

ويلخّص بايزيد هدف البرنامج بالقول: "نريد أن نقدّم الشّرق الأوسط من منظور جديد. حاليّاً، تصلنا بشكل متواصل أخبار سيّئة من المنطقة، ونحن نعمل على إيصال الصّورة الإيجابيّة".

وكان ما يقرب من نصف المسلمين الّذين يعيشون في الولايات المتّحدة، قد صرّحوا بأنهم تعرّضوا للتّمييز خلال العام الماضي، بحسب دراسة جديدة لمركز أبحاث بيو الأمريكي.

وتحدّث 75 في المائة ممن شملتهم الدّراسة، عن "الكثير" من التّمييز ضدّ المسلمين، بينما رأى 74 في المائة منهم أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "غير ودود" تجاه المسلمين.

محرر الموقع : 2017 - 07 - 29