معونات اللاجئين اليومية لم تتغير منذ عقدين من الزمن في السويد
    

أظهرت وسائل الإعلام السويدية إهتماماً بموضوع قلة التعويضات المالية اليومية، التي يحصل عليها طالب اللجوء في السويد، والمبالغ التي يتلقاها الأطفال ومعونات الدراسة للطلاب.

ويحصل طالب اللجوء (البالغ) في السويد، على 61 كرون في اليوم، أي 427 كرون في الأسبوع، كتعويض يومي من مصلحة الهجرة، وهذا المبلغ هو نفسه منذ 19 عاماً، أي من 1994. ولو ازداد التعويض اليومي بنفس زيادة التضخم لأصبح 77 كروناً في اليوم، للشخص البالغ.

ويحق للأطفال تحت سن الثلاث سنوات الحصول على 37 كرون في اليوم، والأطفال بين الأربع والعشرة سنوات على 43 كرون يومياً. وبحسب مصلحة الهجرة فإن هذا المبلغ هو من وضعه مجلس النواب السويدي، وتعديله يحتاج إلى موافقة المجلس.

ووفقاً للباحث أندرياس بيرغ ، فإن التعويض اليومي لطالب اللجوء هو أحد أكثر الإعانات المالية تخلفاً، وقال: "إذا نظرنا إلى الإعانات الأخرى، فإن تعويض "نقدية الطفل" Barnbidrag و "معونة الدراسة المالية" studiebidrag لم تشهد أي تطور على الإطلاق."

وأضاف: "السبب هو أن القادمين الجدد إلى السويد، ليسوا جماعات قوية لها مصالح كبرى، وتستطيع التأثير بالسياسة، على عكس حالة الطلاب."

ومن جهة أخرى، أوضحت الخبيرة الإقتصادية "أنّيكا كرويتزر" أن تعويض الـ 61 كرون في اليوم، صعب، لكن إعالة الشخص به ليست مستحيلة، قائلة: "إن أراد الشخص أن يعيل نفسه، عليه الإنتباه إلى كل كرون، وأن يكون ماهراً في الطهي، والحفاظ على الطعام."

معروفٌ أن مصلحة الهجرة توفر لطالبي اللجوء المسكن والمأكل والمآوى في مجمعات سكنية جماعية لحين البت بملفاتهم.

الكومبس 

محرر الموقع : 2013 - 12 - 02