مع سماحة آية الله الشيخ محمد باقر الناصري..الحلقة الثامنة بعنوان (باب آداب التعلم ) من كتابه المختار من بحار الأنوار
    

يتناول "مركز التضامن للإعلام" حلقات مختارة لكتاب المختار من بحار الأنوار لمؤلفه آية الله الشيخ محمد باقر الناصري ، حيث سلط  سماحته الضوء في  الحلقة الثامنة لهذا الكتاب على اختيار بحوث و فصول وأحاديث من كتاب بحار الأنوار للعلامة المجلسي ثم التلخيص والتعليق على المختار منها.


هذه الحلقة تتناول مفهوم ((باب آداب العلم)) فقد كتب الشيخ الناصري في هذا الموضوع:

باب آداب التعلم

وقد جاء في الكتاب العزيز في الكهف آية 73
وقد قال الإمام الصادق (ع): (من أخلاق الجاهل، الإجابة قبل أن يسمع، والمعارضة قبل أن يفهم، والحكم بما لا يعلم)[البحار، ج2 ص62].

 

ويتناول بعدها : باب النهي عن كتمان العلم، وجواز كتمانه على غير أهله، فقد كتب:

 

ففي سورة البقرة: الآيات 42،146،159،174 وفي آل عمران: الآية 71،187.


وفيما روي عن الإمام الصادق(ع) قال: (قام عيسى بن مريم (ع) خطيبا في بني إسرائيل فقال: يا بني إسرائيل: لا تحدثوا الجهال بالحكمة فتظلموها، ولا تمنعوها أهلها فتظلموها). [البحار، ج2 ص68].


وعن أمير المؤمنين علي(ع) عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله (ص) ( أيما رجل أتاه الله علما فكتمه وهو يعلمه لقي الله عز وجل يوم القيامة ملجما بلجام من نار) [البحار، ج2 ص68].


وفيما رواه عبد العظيم الحسني عن آبائه عن أمير المؤمنين(ع) قال قال رسول الله (ص): (إنا امرنا معاشر الأنبياء أن نكلم الناس بقدر عقولهم)، قال، فقال النبي(ص): (امرني ربي بمداراة الناس كما امرنا بإقامة الفرائض). [البحار، ج2 ص69].


وعن أبي بصير عن أبي عبد الله(ع) قال: (خالطوا الناس بما يعرفون ودعوهم مما ينكرون، ولا تحملوا على أنفسكم وعلينا، إن امرنا صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب، أو نبي مرسل، أو عبد مؤمن امتحن الله قلبه للإيمان). [البحار، ج2 ص71].


وفيما روي عن رسول الله (ص) قال (إذا ظهرت البدع في أمتي فليظهر العالم علمه، فان لم يفعل فعليه لعنة الله) [البحار، ج2 ص72].


وقال علي (ع): (شكر العالم على علمه أن يبذله لمن يستحقه) [البحار، ج2 ص81].

 

محرر الموقع : 2017 - 08 - 02