تركيا تستعد لصناعة طائرتها التدريبية النفاثة
    

الباحث حسين تايه مسعود / فال كوتيل في تصريحات للصحفيين بأنقرة، اليوم، إن الشركة بدأت التحضيرات الأولية لإنتاج النسخة النفاثة من الطائرة التدريبية، مستفيدة من إلكترونيات الطيران التي صنعت محليا بالكامل من أجل طائرة "الطائر الحر".

أعلن تمال كوتيل مدير شركة "توساش" للصناعات الفضائية والطيران التركية، الخميس، بدء العمل من أجل إنتاج النسخة النفاثة من الطائرة التدريبية محلية الصنع "الطائر الحر".

وقال كوتيل في تصريحات للصحفيين بأنقرة، اليوم، إن الشركة بدأت التحضيرات الأولية لإنتاج النسخة النفاثة من الطائرة التدريبية، مستفيدة من إلكترونيات الطيران التي صنعت محليا بالكامل من أجل طائرة "الطائر الحر".

وأضاف أن الشركة ستبدأ الإنتاج المتسلسل لطائرات "الطائر الحر" نهاية العام الجاري، وستسلم 15 منها إلى سلاح الجو التركي بدءا من يونيو / حزيران المقبل.

كان كوتيل أشار في تصريحات سابقة إلى وجود طلب خارجي على "الطائر الحر"، حيث تلقت الشركة طلبات من عدة دول بدءا من الفلبين مرورا بالأرجنتين والبرازيل، إلا أن أولويتها تتمثل في تأمين احتياجات تركيا من الطائرة.

وتتمتع "الطائر الحر" بالقدرة على تنفيذ مهام في الليل والنهار، وتتيح التدريب على الملاحة والطيران الآلي والتسلح.

وحصلت "الطائر الحر" على شهادتي اعتماد من الوكالة الأوروبية لسلامة الطيران المعروفة اختصارا باسم "إياسا"، والمديرية العامة للطيران المدني التركية، لتصبح أول طائرة محلية تحصل على هاتين الشهادتين.

وتعتبر "الطائر الحر" أول طائرة من صناعة محلية في تاريخ الطيران التركي.

واستأنف مركز الفضاء والملاحة الجوية التركية مشروع "الطائر الحر" عام 2006، وأشرف على صناعة الطائرة 50 مهندسا تركيا بالإضافة إلى 350 فنيا، وبدأت أولى طلعاتها الجوية في 29 أغسطس /آب 2016.

محرر الموقع : 2017 - 08 - 11
التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع
نهيب بقراء صفحتنا الالتزام بادب الحوار والرد والابتعاد عن استخدام الالفاظ والكلمات التي من شأنها الاساءة الى الاخرين وبخلافه سيتم حذف العبارة.