الطوربيد شكفال
    

الباحث حسين تايه مسعود / تعتبر روسيا الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك طوربيدات من نوع "شكفال"، التي تشكل فقاعات هوائية في الماء خلال سيرها.
ويعترف المحلل العسكري لمجلة National Interest، كايل ميزوكامي، في بداية مقاله بأن الولايات المتحدة تحاول إنشاء سلاح مماثل منذ عام 1997، ولم تحقق نتائج ملموسة بعد.

يعتبر من أشهر الطوربيدات في العالم و الفضل في هذا يعود لإستعماله تقنية التكهف الهوائي و التي تمكنه من الوصول لسرعات تزيد علي 370كم/س أحدث الطوربيدات الغربية لا يستطيع تجاوز ال93كم/س تعتمد تقنية التكهف الهوائي علي خلق فقاعة هوائية تحيط بالطوربيد مما يقلل من إحتكاكه بالماء و كما نعلم فمقاومة الماء أعلي كثيرا من مقاومة الهواء لذا فالطوربيد يعمل بمحرك صاروخي عادي و كانت هناك أبحاث لزيادة سرعة الطوربيد إلي أكثر من 500كم/س!!!!!
في الواقع هو للصاروخ أقرب منه للطوربيد ففي حين أن كل الطوربيدات الحديثة و القديمة تعتمد علي باحث صوتي (دوبلر) لمعرفة مكان الهدف و تتبعه يستعمل (الشكفال) نظاما شبيها بالطيار الالي لقيادته نحو الهدف حيث لابد و أن يقوم طاقم السفينة أو الغواصة بتغذية الطوربيد بمكا الهدف و سرعته و برمجته قبل إطلاقه
بدأ العمل عليه في ستينيات القرن الماضي حينما أراد (الإتحاد السوفيتي) الحصول علي طوربيد جديد يكون قادرا علي الإشتباك مع الغواصات النووية الغربية بكفاءة و رغم أن الطوربيد في الخدمة منذ 1977م إلا أنه لم يكشف عنه رسميا إلا في 1995م في معرض IDEX بأبوظبي .... في البداية كان يتم تزويد الصاروخ برأس حربية نووية لنسف الغواصات النووية العملاقة و لكن بعد إنهيار (الإتحاد السوفيتي) و توقيع إتفاقيات (ستارت) للحد من إنتشار الأسلحة النووية تم الإكتفاء بوضع رأسا حربية تقليدية عليه

اعلنت (روسيا) انه تم تصدير الصاروخ لبعض دول العالم الثالث (لم يكشف عنها) إلا أن (إيران) اعلنت في مناورات النبي الأعظم أبريل 2006 عن قيامها بإطلاق طوبيد محلي الصنع (الحوت) و نجح في إصابة هدفه و أن الطوربيد كان يعمل بتقينة التكهف الهوائي و وصل لسرعة 350كم/س .... يظن البعض أن الطوربيد هندسة عكسية للشكفال و البعض الأخر (و أنا منهم) يظنون أنه هو الشكفال نفسه.


المواصفات العامة:
الطول: 8.2م
العيار: 530مم
الوزن: 2700كجم
المدي: 15كم
المحرك: محرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب
الرأس الحربي: تقليدية بوزن 210كجم
أكدت وزارة الدفاع الروسية أنه في عام 2025 ستحصل القوات البحرية على نسخة مطورة من صواريخ “شكفال”.

 

 

 

محرر الموقع : 2017 - 08 - 20