الفتى مقتدى: “حبيبتي ميليشيا”!
    

    أمين ظافر الغريب 

 

 

الفتى مقتدى: “حبيبتي ميليشيا”!

----------------------------------

الصَّدر خلال مقابلته مع موقع "ميدل ايست آي" البريطاني، امس الأوَّل نه‌ورۆز، دعا إلى حلّ هيأة الحشد الشَّعبي بعد استعادة الموصل.. موضحا ان قانون الحشد الذي اقره مجلس النواب سوف يجعل البلاد تحت حكم المليشيات "يفضل الحوار بين السّاسة العراقيين السُّنة لمنع المواجهات بين الشِّيعة والسُّنَّة، والعرب والكُرد، خاصة عندما لا يوجد لدى البلد العدو الواحد"، معربا عن خشيته ان تكون هزيمة تنظيم داعش في الموصل بَدء مرحلة جديدة، وان ما يقترحه على السّاحة السِّياسية "دافعه الخوف من الطائفية والنزاعات العرقية بعد تحرير الموصل. وسيتم حل سرايا السَّلام، لكن القانون الذي صدر بشأن الحشد الشَّعبي سيجعل من العراق تحت حكم المليشيات، وبناء عليه فنحن بحاجة إلى مواقف قويَّة مِنَ الحكومة "لمقاومة هذا الأمر، ويجب أن يكون الأمن مسؤولية الجيش فقط.  والنزاع في سوريا قد يزيد..".

 

بَدءُ الملحمة السّومريَّة (في العُلا عندما لَمْ يكُ للسَّماء اسمٌ بعدُ) ثمّ يبدأ الكتاب المُقدَّس بقولَةِ (في البَدءِ كانت الكلِمَة) كلمَة كُنْ، فكانَ الكونُ والماءُ والنَّماءُ (حوض الفرات والبحر). انتفاضة حصار نابلس الثّانية في رواية (لغة الماء لعفاف خلف صدرت قبل عقدٍ مِنَ الزَّمَن عن منشورات مركز أوغاريت الثقافي، رام الله، فلسطين، الطبعة الأولى 2007م). بَدءُ فاصل الفتى في نيسان 2003م المُخضَّب: "لم تكن ثمة خطيئة بعد، كانت فقط الجنة، وعد بأفق، وسماء نيسان المخضبة بالبشارة، رائحة التراب المبلل، البحر يبادل الأرض العناق، يغسل قدميها العاريتين، يفيء إلى أسلحته، يشحذها، ويعيد حفل الغزو من جديد" ص4، " أعتمد على نبل الأخلاق من قال "من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأسير" ص10، " تقلب على مقعده ذات اليمين وذات الشمال" ص11، "لماذا لم تذهب لتودع زوجتك وأطفالك؟ هم أحق مني بلحظات أمنك!ـ أنتم عائلتي الآن!.. ـ لا تفه بكلمة أخرى، كلماتك ستكون خيانة لي ولها" ص13، "وتحت الأقدام ستتناسل ديدان الخيانة" ص16، "الكتابة إليك ستكون فتح جرح على امتداد الذاكرة، صلاة مفتوحة لصواعق السماء، رقصة الأشجار حين تفاجئها العاصفة، برقا ورعدا ومطر، مطرا، دعيها تمطر، ولتتوضأ الأرض بماء الطهارة، دعي الحبر نزفا دمويا يلون الأرواق، ودعي الأوراق تعوي الما" ص17، "كان أسلو يطل من خلف ثقوب شبك الجيب العسكري، تباركه الأحلام، أردت أن ألوح له بذراعي، فأقعدني القيد" ص18، "وليمة ذئاب، تمتد المخالب والأنياب ولا ترين في الفضاء سوى مزق اللحم" ص19، "ينبت الذعر في الجوف كثعبان يتلوى" ص22، "...تقسيم البلدة القديمة إلى قاطعين: شرقي وغربي، القاطع الشرقي يضم حارة القيسارية، حارة الجوزة، العقبة، شارع خالد بين الوليد، حارة الفقوس، الياسمينة، سوق الحدادين، بوابة البيك حتى سوق البصل" ص ص29، "كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله" ص36، "وينقضون على المدينة كغربان تنعق في الطرقات" ص48، "لا شيء يحولنا عبيدا سوى حاجاتنا" ص55 "الصبح تنفس ناشرا غبشه الأبيض" ص60 .. "وليل نسجته عناكب الظلام كفخ" ص66، أيُّها الظّافِرُ البَعل " أين المسيح ليخلص شعبنا من لعنة الضلال؟" ص97، "نباح كلاب

مسعورة" ص106، "حين تشاهدين موت الآخرين يا فاطمة يموت شيء في داخلك معهم" ص 117"... هي لا تظلم أحد، فقد ظلمها أهلها، حين قاموا بتزويجها قسرا، ليس هذا فحسب، بل رفضوا حتى الاستماع إليها حين همست بأنها تحلم بإكمال دراستها الثانوية، وهكذا وجدت نفسها مسؤولة عن بيت وزوج وطفلين ولما تبلغ الثامنة عشرة" ص131، "ونحن في غياهب الجب لا يلتقطنا سيارة" ص139، "الشمس تلملم خيوطها، تنهض من نومها لصلاة الصبح شروقا" ص140،"وحدك كنت طعم الحياة ولونها الصاخب، وحدك كنت الفجر، لا أرى دونك سوى الغروب والعتمة" ص168، رغم كل هذا النبل والعطاء تعيش المرأة الشرقية في واقع مزري، وتتعرض لقمع المجتمع الذي يتعامل معها بشكل غير سوي، هذا ما تعرضت له "أم دياب" فهي لا تعيش حياتها بشكل طبيعي، "ضمت رأسي إليها، شعرت بالألم، لا أريد دفء اللحظة هو يواجه برد القبر وحيدا، ابتعدت عنها. فقط أتركيني، سأكون بخير، أنا معه، لا يمكن أن يكون إلا بخير.. جئت أتوضأ بترابك، أتطهر من حزن يسكنني، أقبع قربك بأحلام مجهضة، لن يتفتق رحمي عن شيء ولكني أشهد النزيف" ص169. هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيَهْ (سورَةُ الحاقة 19)!.

 

(“حبيبتي ميليشيا” عُنوان رواية توفيق فياض).

محرر الموقع : 2017 - 03 - 23