بولنديّون يتظاهرون: الإسلام تهديدٌ لنا
    

في خطوة رأى فيها الكثيرون أنها تحمل أجندة معادية للإسلام، خرج الآلاف من البولنديّين الكاثوليك للصّلاة على طول الحدود، طلباً لحماية ربّانية من كلّ تهديد، بحسب تعبيرهم.

وقد شكَّل آلاف الكاثوليك سلاسل بشريّة، مرتّلين صلاة المسبحة، داعين الله "تخليص بولّندا والعالم".

وكانت مؤسّسة مسيحية تدعى "ديوس سولو باستا" قد دعت إلى الصلاة، وشارك فيها نحو 22 أبرشيّة متواجدة على الحدود.

وإذا كانت الأسقفية قد أكّدت أنَّ صلاة المسبحة على الحدود، لا تعدو أن تكون مبادرة دينيّة صرْفة، فإنَّ الأوساط الكاثوليكية القومية والعديد من المشاركين، يرون أنَّ هذه الصّلاة سلاح روحانيّ بوجه ما يسمّونه أسلمة بولندا وأوروبّا.

فالمنظمون قد ربطوا الحدث بذكرى معركة بحريّة هزمت فيها القوات المسيحيّة الجيش العثماني أثناء القرن السّادس عشر.

كما أراد القائمون على المبادرة أن يكون هناك عدة محطّات للصّلاة على مسافة أكثر من 3500 كيلومتر على الحدود مع ألمانيا وجمهورية التّشيك وسلوفاكيا وأوكرانيا وروسيا البيضاء وروسيا وبحر البلطيق.

كما احتشد المصلّون في نحو 200 كنيسة لحضور مؤتمر صحفي للمنظّمين للتظاهرة قبل التوجّه إلى الحدود لترتيل الصّلاة، كما شاركت في الحدث كنائس صغيرة بعدّة مطارات دوليّة وحتى في الخارج، وصولاً إلى بلد مثل نيوزيلاندا.

وأثناء قدّاس بثّته على الهواء مباشرة إذاعة كاثوليكية كبرى هي راديو ماريا، قال رئيس أساقفة كراكوف، ماريك جدراسوفسكي، إنّه "يصلّي من أجل الأمم الأوروبيّة الأخرى، حتى تدرك أنه ينبغي العودة إلى جذورها المسيحيّة".

ولتنظيم هذه التّظاهرة في مثل هذا اليوم مغزى خاصّ، فهو يصادف ما يسمّى عيد مسبحة العذراء مريم، وهو احتفال بذكرى انتصار المسيحيّة على العثمانيين في معركة "ليبانت" البحرية العام 1571. وهو الانتصار الّذي اعتُقد آنذاك أنّه تمّ بفضل ترتيل صلاة المسبحة التي "خلّصت أوروبا من الأسلمة"، بحسب المنظّمين الحاليّين للتظاهرة.

ويرى الكثير من البولنديّين، أنَّ الإسلام هو تهديد لبلادهم، فيما رفضت بولّندا بزعامة الحكومة المحافظة استقبال اللاجئين على أراضيها، انطلاقاً من هذا التوجّس تجاه المسلمين، غير آبهةٍ بتحذيرات الاتحاد الأوروبي الّتي هي عضو فيه.

هذه المشاعر تنامت مع كلّ حادثة أمنيّة متنقّلة في أوروبّا، وعادةً ما تجري مضايقات للمسلمين بعدها على مستوى المواقف والسلوكيّات.

محرر الموقع : 2017 - 10 - 10