لبنـاء المهـارات الفرديـة وتعزيـز التكامـل بيـن الإنسـان والآلـة المشبهـــــــــــــــات وبرامـــــــــــــــج المحاكـــــــــــــاة الحاسوبيــــــــــــــة‎
    

الباحث حسين تايه مسعود / مصاعب تحصيل الدقة لمدافع الدبابات كما يؤكد الخبراء والتقنيين تأتي في أحد أسبابها نتيجة أخطاء فردية لمشغلي هذه الأسلحة خلال عملية المشاغلة والاشتباك target engagement. فعندما يتم تعيين وتمييز الهدف في منظار المدفعي، تمضي هذه العملية بسلاسة ابتداء من التصويب على الهدف ووصولاً حتى إطلاق القذيفة التي ستصيب الهدف أو تخطئة. إن أخطاء الدقة المحتملة accuracy errors تحدث أثناء كامل هذه العملية. ويناقش المهتمين الدور المكمل الذي يلعبه المدفعي/الرامي gunner في دبابة المعركة إلى جانب نظام السيطرة على النيران. فحتى مع نظام متقن وظروف محيطة مثالية، يمكن لعامل الدقة أن يكون مخفضاً وأقل قيمة إذا أستخدم المدفعي نظامه بشكل غير مؤثر.. العوامل التي تؤثر على أداء المدفعي يمكن أن تتضمن: الإعياء fatigue، الخوف fear، قلة الخبرة inexperience، والحماس الزائد excitement. لحسن الحظ، تأثيرات هذه المشاكل يمكن أن تقلص وتقلل للحد الأدنى من خلال التدريب والممارسة الجيدة. وفي هذه الجزئية تحديداً يمكن الإشارة إلى الدور الذي تلعبه "المشبهات" Simulation وبرامج المحاكاة الحاسوبية الأخرى لبناء المهارات الفردية وتعزيز التكامل بين الإنسان والآلة لتحقيق النتائج المرجوة في ساحة المعركة. النظام الأمريكي AGTS على سبيل المثال هو واحد من هذه الأنظمة المعدة خصيصاً لتدريب أطقم الدبابات M1A2 على مهارات الكشف والرمي والمشاغلة، والأحرف هي اختصار كلمات "نظام تدريب الرماة المتقدم". هذا النظام التدريبي يضع قائد الدبابة والمدفعي في محطة أو مركز محاكاة واقعي realistically simulated ويصور لهم طيف كامل ومتنوع من حالات الاشتباك والمشاغلة المدارة بالحاسوب. إذ ينتج النظام AGTS مشاهد عمل ملونة مولدة بالحاسوب، التي يتفاعل معها أفراد الطاقم بمواقف وأوضاع الهدف المختلفة. وتتفاوت التمارين المبرمجة مع نوع وعدد الأهداف ومداها عن العربة، وكذلك حركة كل من العربة والهدف، وظروف الرؤية وشروط معقدة أخرى complex conditions يتولى تأمينها البرنامج. بالنتيجة، الطاقم لن يواجه أي مستوى من المخاطر، لا مزيد من الوقود المستهلك، ولا ذخيرة منفقة.


تعتبر الشركات الروسية هي الأفضل في صناعة برامج المحاكاة، وتتربع على العرش شركة Eagle Dynamics

والتي قامت بصناعة ألعاب محاكاة حقيقية بعضها يعتقد أنها مبنية على عقود عسكرية من طرف الجيش الروسي والأمريكي كما هو الحال مع
A-10C Warthog

ولم تتوقف الشركات الروسية هنا بل تم تطوير محرك ثلاثي الابعاد أو كما يطلق عليه (Game Engine)حيث يوفر بيئة متكاملة لتطوير برنامج المحاكاة، كما أن آفاق الاستخدامات له واسعة جداً (هنا) والعائد المالي كبير جداً!
حاليا المحرك الروسي Unigine يلقى صدى واسعا بسبب قوة المحرك، ويتم استخدامه من قبل المؤسسات والشركات العسكرية حول العالم!

محرر الموقع : 2017 - 10 - 28