دورات جامعيّة ألمانيّة حول "الآثار الإسلاميّة"
    

تنظّم جامعة "هامبورغ" الألمانية حالياً، بالتعاون مع جامعتي "بون" و"ميونيخ" في ألمانيا، دورات إلكترونيّة قصيرة المدى، تحت عنوان "مقدّمة في علم الآثار الإسلامية"، عبر شبكة الإنترنت.

بدأت هذه الدّورات منذ 10 أكتوبر/ تشرين الأوَّل الماضي، وسوف تستمرّ لغاية 24 من شهر يناير/ كانون الثّاني العام 2018، في إطار 5 دورات، ويتم فيها تقديم الأساليب حول البحوث الأثرية الإسلامية الي الطلاب کطريقة للدّراسات الثقافية.

وتجعل هذه الدورات العلميّة الطلاب يتعرفون إلى الدراسات الإسلامية، وتاريخ الفنّ، وعلم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، والتأريخ الثقافي.

في هذه الدَّورات، سيتمّ تأكيد الدّراسات الأثريَّة، وستوضح طرق الإجابة عن الأسئلة المتعلِّقة بالتاريخ الاقتصادي والاجتماعي والثّقافي والبيئي والأسري.

وفترة الدّراسة في هذه الدّورات، هي القرن الثامن عشر والتاسع عشر للميلاد على التّوالي، وقد أجريت دراسات حول حالة بعض المواقع في العالم الإسلاميّ.

هذا، ويذكر أنّ جامعة "هامبورغ" الألمانيّة تقيم حاليّاً دورة أخرى تحت عنوان "الوظيفة الاجتماعية للأقمشة الإسلاميّة"، وترتبط بدراسة الوظيفة الاجتماعيّة لهذه الأقمشة من القرن السّابع إلى القرن السّابع عشر للميلاد، وبدأت هذه الدورة الإلكترونية قصيرة المدى من 11 سبتمبر/ أيلول الماضي، وستنتهي في 27 من شهر نوفمبر/ تشرين الثّاني الجاري.

وتهتمُّ الجامعات الألمانيَّة بوجه خاصّ بالثَّقافة والدِّراسات الاسلاميَّة، ودراسة الفكر والحضارة والآثار الإسلاميَّة، وتتميَّز هذه الجامعات بما تقدِّمه من أبحاث ودراسات، في حين تبقى الدّراسات العربيَّة والإسلاميَّة حول الآثار والحضارة قاصرة عن المطلوب.

محرر الموقع : 2017 - 11 - 03