أسلحة سوفيتية في يد الصين تثير خوف أمريكا‎
    

الباحث حسين تايه مسعود / تسجل القوة العسكرية الصينية نموا سريعا يثير أعصاب الأمريكيين.

وتبين ذلك من تقرير كتبه خبراء الكونغرس الأمريكي عن الأسلحة الصينية الجديدة وخطورتها على الولايات المتحدة.

ويلفت التقرير إلى أن الصين تنشط في تجريب التقنيات العسكرية فرط الصوتية التي تشكل خطرا يصعب درؤه على حاملات الطائرات وسفن الأسطول الأمريكي الأخرى. لذلك ينصح التقرير الكونغرس بإعطاء دفع قوي لمشروع إنشاء أسلحة فرط صوتية ليحصل الجيش الأمريكي على سلاح من هذا النوع في أسرع وقت ممكن.

ويشير التقرير إلى تطوير وتعزيز القوات البحرية الصينية، وخطة إنشاء 5 حاملات طائرات أخرى تُضاف إلى حاملة الطائرات الصينية الوحيدة حالياً وهي من صنع سوفيتي. وتملك الولايات المتحدة حالياً 11 حاملة طائرات، لكن الخبراء يرون سببا للقلق، إذ أن الصين بصدد صنع سفن حربية وغواصات جديدة وتجديد شباب ما تملكه من سفن قديمة معظمها نسخ ما تمت صناعته في الاتحاد السوفيتي.

ويكشف التقرير عن قلق خبراء الكونغرس من خطط بكين لتطوير الطيران الحربي، مذكِّرا بأن الصين جرّبت أخيرا المقاتلة الشبحية J-20 التي يراها بعض الخبراء متفوقة على غيرها من الطائرات الموجودة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. هذا مع العلم أن الصينيين يملكون مقاتلات "سوخوي 27" و"سوخوي 30" الروسية وسيحصلون قريبا على مقاتلات "سوخوي 35".

ولا يزال الجيش الأمريكي يتقدم على الجيش الصيني في التسليح، لكن الفجوة تتقلص. فلقد استفادت الصين باقتدار من التكنولوجيا التي حصلت عليها من الاتحاد السوفيتي، وتمكنت من تحقيق تقدم كبير في المجال العسكري.

 

محرر الموقع : 2017 - 11 - 24