اوروبا عاجزة ولا تمتلك الإرادة الحقيقية للتصدي للتهرب الضريبي
    

فيما تستعد الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لإعلان المفوضية لـ”اللائحة السوداء”، التي تتضمن الملاذات المالية في العالم، يرى برلمانيون أوروبيون أن عواصم الدول الأعضاء “لا تمتلك الإرادة الحقيقية والرغبة وعاجزة عن التصدي لظاهرة التهرب الضريبي”.

 

و عبر عن هذا الرأي، رئيس مجموعة الخضر في البرلمان الأوروبي فيليب لامبرت (بلجيكا)، موضحاً أن العواصم الأوروبية “مارست الكثير من الضغوط على المفوضية الأوروبية لكي لا تضع في اللائحة أي دولة أوروبية”.

 

وأقر لامبرت في تصريحات له صباح اليوم، أن المعايير التي وضعتها المفوضية الأوروبية لهذه اللائحة كانت طموحة في البداية، “ولكن الدول الأعضاء وهي صاحبة القرار النهائي، هي التي نسفت هذه المعايير بشكل يجعلها جميعاً خارج اللائحة”، حسب تعبيره.

ويحتاج إقرار هذه اللائحة لإجماع الدول الأعضاء الـ28، وهو ما يجعل من “الطبيعي”-حسب البرلماني الأوروبي- عدم وضع أي دولة أوروبية داخلها، فـ”لا توجد أي رغبة لدى الدول في معالجة ظاهرة التهرب الضريبي التي تحرم موازنات الدول من المليارات”، وفق كلامه.

 

وأوضح أن دولاً مثل بلجيكا تمنح، عن “معرفة ووعي تامين”، بعض الشركات المتعددة الجنسيات امتيازات ضريبية ومالية، ما يعني أنها “تشجع بالفعل على التهرب من دفع الضرائب على الأرباح”.

 

وكان المفوض الأوروبي المكلف الشؤون الضريبية بيير موسكوفيتشي قد أوضح في وقت سابق أن لائحة الملاذات الضريبية لن تتضمن أي دولة أوروبية، حيث “لا يوجد ملاذات مالية في الاتحاد الأوروبي”، وفق تصريحات سابقة له.

 

وكانت العديد من المنظمات غير الحكومية بالإضافة إلى بعض البرلمانيين الأوروبيين قد طالبوا بوضع دول مثل مالطا ولوكسمبورغ وهولندا على اللائحة الأوروبية للملاذات المالية.
المصدر : وكالات

محرر الموقع : 2017 - 12 - 05