الرادار الصينى " SLC-2 "
    

الرادار الصينى " SLC-2 "

 

 

الباحث في الشؤون الصينية / حسين تايه مسعود / الرادار الصينى " SLC-2 " هو رادار فى الأساس يستخدم فى إكتشاف أماكن إطلاق قذائف المدفعية والصواريخ الأرض - أرض وراجمات الصواريخ وقذائف " الهاون " .. ويستخدم أيضاََ لتصحيح نيران المدفعية عن طريق توجيهها لأماكن إطلاق المدفعية المضادة .


يمكن عن طريق تعديلاََ بسيطة فى " السوفت وير " الخاص بالرادار إستخدامة أيضاََ فى كشف وتتبع الأهداف الجوية التى تطير على إرتفاعات جوية منخفضة مثل ( الطائرات المقاتلة الخفيفة - طائرات UAV - وطائرات الهيليكوبتر ) .

هو رادار يستخدم فى الاساس تقنية ال ( AESA ) أو " Active electronically scanned array "

ترجع قصة هذا الرادار ثمانينات القرن الماضى عندما إشترت " الصين " عدد ( 4 ) رادارت من طراز " TPQ-37 " وقد إشترت الصين تلك الرادارات من أجل ( مكافحة الحرائق ) و إكتشاف أماكن نشوب الحرائق .. لكن كان الثمن مرتفع جداََ فى ذلك الوقت خصوصاََ وأن الصفة كانت شاملة بحسب الشرط الأمريكى معدات الدعم اللوجيستى وخدمات ما بعد البيع ..

لذلك إتخذت " الصين " قراراََ بإتقان تقنية هذا الرادار ال " AN-TPQ-37 " ومعرفة أسرارة ومحاولة إستنساخة عن طريق "الهندسة العكسية" وقد كان ففى تفس العام الذى باعت الولايات المتحدة الأمريكية الرادار للصين قامت الصين بإستنساخة وأجرت عليه العديد من التعديلات بسبب العيوب التى تم إكتشافافها فى الرادار الأصلى " AN-TPQ-37 " وقد إكتمل المشروع بحلول عام "1996" ..

لكن فى ذلك الوقت لم تكن "التكنولوجيا" الصينية نضجت بعد ولا حتى الصناعات التقنية العسكرية الصينية قد وصلت لمرحلة متقدمة من الخبرة لذلك تم إنتاج نموذج أولى حمل إسم " 373 " وهو يعادل الرادار الأمريكى الأقدم ( AN-TPQ-36 ) ولكن كانت التكنولوجيا المستخدمة فيه قديمة حيث كانت تستخدم تكنولوجيا " PESA " وكانت إلى حد ما متخلفة نوعاََ ما .. لكنه كان النموذج الصينى فرصة جيدة لإكتساب الخبرات للازمة لصناعة مثل تلك النوعيات من الرادارات وخاصة أن الرادار الأمريكى كانت به عيوب إكتشفها الصينين حيث كشفت في الاختبارات أن كان أقل فعالية ضد بعض الأنواع من المقذوفات لكن فى نفس الوقت كان أكثر فعالية ضد ( الهاوتزرات وقذائف الهاون ) وقد تم عمل إختبارات الرادار على المدفعية الميدانية الصينية من نوع " M-46 " والنسخة الصينية المشتقة منها ..

وثمة مشكلة أخرى كشفت في الاختبارات التي حددت عدم الموثوقية فى الرادار الأمريكى ( TPQ-37 ) هو أنه أقل بكثير مما كان مطالب بها وكان السبب فى ذلك أنه عندما تم نشر ( TPQ-37 ) في البيئات ذات الرطوبة العالية ومستوى عالى من الأمطار (جنوب الصين) و ارتفاع نسبة الملوحة فى (المناطق الساحلية) و في الأماكن العالية (جنوب غرب الصين) وعند التعرض لتباين فى ارتفاع في درجة الحرارة يوميا (شمال غرب الصين) قد تعطل الرادار بشكل متكرر أكثرمن المعتاد لذلك تم تصميم ال ( 373 ) فى البداية خصيصا لتحسين موثوقية الرادار ضد هذه العوامل البيئية القاسية.

كانت هناك مشكلة أخرى وهى أنه لتوفير " إحداثيات دقيقة " للأهداف كان الأمر يتطلب عدد (2) رادار من الرادار الأمريكى ( TPQ-37 ) وأيضاََ عند وجود أكثر من مصدر للنيران فكان الرادار بالبلدى يعنى " بيخرف" بمعنى يعطى معلومات وإحداثيات مغلوطة .. وبالتالي وضعت الصين الخطة لإنتاج الرادار الأحدث و هو ال ( SLC-2 ) لتوفير إحداثيات دقيقة لكل مسافة وعرض الموقف الجوى بشكل أفضل ...

للمعلومة :
قد اشترت دولة " بنغلاديش " في عام (2012) عدة رادارات من هذا النوع وأيضاََ باكستان إشترت عدد كبيرة من رادار ( SLC-2 ) و ربما تنوى تصنيعه قريباََ .

يمكن تحميل الرادار في بعض الأحيان على سيارة نقل (3.5) طن من نوع " دونغ فانغ EQ2102 ".

 


المواصفات العامة للرادار :

1- يعمل فى الحيز الترددى ال ( S-BAND ) .
2- قدرتة على إكتشاف قذائف "الهاون" من عيار "81 ملم" تصل إلى (80%) ...
3- أيضاََ قادر على إكتشاف أماكن المدفعية من على بعد (35) كلم .
4- له القدرة على إكتشاف الصواريخ من على بعد (50) كلم .
5- معدل إستخدام الطاقة : (34) كيلوواط .
5- الضوضاء : 3DB .
6- عامل تحسين التداخل " 55DB ..

للعلم مصطلح ( Clutter improvement factor ) هو قدرة إزالة التداخلات والأصداء الغير مرغوب فيها أثنا عمليات البحث التى يقوم بها الرادار مثل الطيور وغيرة والتى من الممكن أن تؤدى إلى مشاكل كبيرة للأنظمة الرادارية .


مميزات أخرى :

1- يستخدم كما قلت فى البداية تقنية ال (AESA) حيث يستخدم هوائى المصفوفة النشط مع المسح الإلكترونى على حد سواء في السمت والارتفاع .

2- يستخدم ( computer-controlled digital ) كبيوتر ديجيتال متطور لمعالجة الإشارات الرقمية .

3- ( Tracking while scanning ) به ميزة التتبع أثناء المسح الجوى .

4- قادر على التعامل مع أعمال الإعاقة والشوشرة الإلكترونية ال ( ECCM ) .

 

5- (Automatic/manual height correction with digital/video map) يوجد به دليل تلقائى لتصحيح الإرتفاع مع الخرائط الرقمية عن طريق الفيديو .


6- بستطيع تحديد أماكن مدفعية العدو فى خلال (8) ثوانى فقط .

7- ظهر النموذج النهائى من الرادار ( SLC-2) فى عام 2002 .

محرر الموقع : 2015 - 10 - 03