"سجود السهو" في استفتاءات السيد السيستاني
    

نشر موقع سماحة المرجع الديني الاعلى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني “دام ظله الوارف” استفتاءات  حديثة حول (سجود السهو) وتابع موقعنا تلك الاستفتاءات .

١السؤال: إذا صدر عن المأموم في صلاة الجماعة فعل يستوجب سجدتي السهو كالقيام في غير محله سهوا. هل يجب علي المأموم الأتيان بسجود السهو في صلاة الجماعة؟

الجواب: نعم تجب و لكن لا تجب سجود السهو للقيام في غير محله.

 

٢السؤال: في الركعتان الأخيرتان، اذا زدت او نقصت في عدد (سبحان الله والحمد لله ولا اله الاالله والله اكبر) سهواً او عمداً هل يترتب عليّ سجود سهو؟

الجواب: لا شيء عليك.

 

٣السؤال: في الصلاة الرباعية – إذا سهى المصلي وقرأ سورة الفاتحة بدل التسبيحات الأخيرة فهل يحتاج إلى سجود السهو ؟ وإذا كان يحتاج ولم يسجد للصلاة الفائتة بهذا الشكل ؟

الجواب: لا يحتاج إلى ذلك .

 

٤السؤال: هل يجب الذكر في سجدتي السهو ام لا؟

الجواب: لا يجب وان كان الاحوط الاتيان به باحدي الصيغ المذكورة في الرسالة.

 

٥السؤال: هل صيغة التشهد الواجب في سجدة السهو هي : (اشهد ان لا اله الا الله، اشهد ان محمداً رسول الله ، اللهم صل علي محمد وآل محمد) ام هناك صيغة اخري؟

الجواب: الاتيان بالصيغة المتعارفة احوط اي (اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمداً عبده ورسوله اللهم صلّ علي محمد وآله محمد).

 

٦السؤال: ما حكم من دخل في النافلة ثم تذكر وجوب سجود السهو عليه في الفريضة؟

الجواب: له ان يتم صلاته ثم ياتي به.

 

٧السؤال: اذا سها الانسان في بعض اجزاء سجدتي السهو، فهل يجب عليه ان يأتي بسجدتي السهو لهذا السهو؟

الجواب: لا، ولكن اذا سها فزاد سجدة مثلاً وجبت اعادة السجدتين وان نقص تداركها ما لم يتخلل الفصل الطويل والا لزمته الاعادة ايضاً ولو سها فلم يأت بذكر السجود فلا شيء عليه.

 

٨السؤال: اذا ترك الانسان سهواً او جهلاً (سجدتي السهو) ولم يتذكر الاّ بعد فعل المنافي فهل يجزيه ان ياتي بهما بعد الانتباه؟ ام يجب عليه اعادة الصلاة؟

الجواب: نعم يجزيه الاتيان بهما عند التذكر ولا تجب عليه اعادة الصلاة علي كل تقدير.

 

٩السؤال: لو نسي المصلي التشهد الاوسط وتذكر بعد الركوع فانه يكمل صلاته وبعد الصلاة يسجد سجدتي السهو والاحوط استحباباً قضاء التشهد، فهل يجوز قضاء التشهد بعد الصلاة مباشرة وقبل سجدتي السهو ام بعد سجدتي السهو لانه لا يجوز الفصل بالمنافي بين سجدتي السهو وبين الصلاة وقضاء التشهد مستحب وليس واجب؟

الجواب: يجوز له قضاء التشهد احتياطاً قبل الاتيان بسجدتي السهو ولا يعد من الفصل بالمنافي.

 

١٠السؤال: متي تجب سجدتي السهو؟

الجواب: تجب سجدتان للسهو في موارد ، ولكن لا تتوقف صحة الصلاة على الاتيان بهما ، وهذا الموارد هي:

(١) ما إذا تكلم في الصلاة سهواً على ـ الأحوط لزوماً ـ.

(٢) ما إذا سلّم في غير موضعه على ـ الأحوط لزوماً ـ كما إذا اعتقد ان ما بيده هي الركعة الرابعة فسلم ثم انكشف انها كانت الثانية ، والمراد بالسلام هو جملة ( السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ) او جملة ( السلام عليكم ) مع اضافة ( ورحمة الله وبركاته ) او بدونها ، وأمّا جملة ( السلام عليك أيها النبيُّ ورحمة الله وبركاته ) فزيادتها سهواً لا توجب سجدتي السهو.

(٣) ما إذا نسي التشهد في الصلاة.

(٤) ما إذا شك بين الأربع والخمس أو ما بحكمه.

(٥) ما إذا علم اجمالاً ـ بعد الصلاة ـ انه زاد فيها او نقص ، مع كون صلاته محكومة بالصحة فانه يسجد سجدتي السهو على ـ الأحوط لزوماً ـ .

ـ والأحوط الأولى ـ ان يأتي بسجدتي السهو فيما لو نسي سجدة واحدة، وفيما إذا قام في موضع الجلوس أو جلس في موضع القيام سهواً ، بل ـ الأحوط الأولى ـ ان يسجد لكل زيادة ونقيصة.

 

١١السؤال: ما هي كيفية سجدتي السهو؟

الجواب: كيفية سجدتي السهو أن ينوي ثم يسجد ـ ولا حاجة إلى التكبير قبل السجود وان ـ كان احوط استحباباً ـ ثم يرفع رأسه ويجلس ثم يسجد ثم يرفع رأسه ويتشهد تشهد الصلاة ، ثم يقول ( السلام عليكم ) والأولى ان يضيف اليه جملة ( ورحمة الله وبركاته ) كما ان ـ الأحوط استحباباً ـ ان يقول في كل من السجدتين ( بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ) .

 

١٢السؤال: ما هي موارد سجود السهو؟

الجواب: موارد سجود السهوهي :

١- التكلّم سهواً على الاحوط لزوماً .

٢- التسليم الواجب في غير محلّه على الاحوط لزوماً .

٣- ما إذا نسي التشهّد في الصلاة .

٤- ما إذا علم إجمالاً – بعد الصلاة- أنّه زاد فيها أونقص مع كون صلاته محكومة بالصحة ، فإنه يسجد سجدتي السهوعلى الأحوط لزوماً ، والأحوط الاولى أن يسجد لكلّ زيادة ونقيصة.

٥- الشكّ بين الاربع والخمس أوما بحكمه .

 

١٣السؤال: ما هو كيفية سجدتي السهو؟

الجواب: كيفية سجدتي السهو أن ينوي ثم يسجد ـ و لا حاجة الى التكبير قبل السجود وان ـ كان الاحوط استحباباً ـ ثم يرفع رأسه و يجلس ثم يسجد ثم يرفع رأسه ويتشهد تشهد الصلاة، ثم يقول (السلام عليكم) والأولى ان يضيف اليه جملة (ورحمة الله وبركاته) كما ان ـ الاحوط استحباباً ـ ان يقول في كل من السجدتين (بسم الله وبالله السلام عليك أيها النبي ورحمة الله و بركاته).

 

١٤السؤال: هل يجوز تأخير سجود السهو الى وقت الفرق وهل يجوز جمع السهو في سجدتين؟

الجواب: يجب المبادرة اليها عند التذكر ولكل سهو يوجب السجود سجود مستقل مع تشهده.

 

١٥السؤال: لو أخطأت في سجود السهو هل أبني على عدمه ؟

الجواب: تبني على الصحة .

 

١٦السؤال: نسيت الاتيان بالتشهد والتسليم بعد سجدة السهو فما حكم الصلاة المتممة بسجدة سهو ناقصة ؟

الجواب: الصلاة صحيحة وعليك الاتيان بسجدتي السهو مرة أُخرى .

 

١٧السؤال: إذا أخطأ المصلّي مثلاً فبدل أن يقول (سبحان ربي العظيم وبحمده) في الركوع قال (سبحان ربي الأعلي وبحمده) (سهواً) ثم صحح الخطأ فهل يجب عليه هنا سجدتي السهو ؟

الجواب: لا يجب ولا مانع من الاتيان بأي من الذكرين في الركوع والسجود وإنما يستحب الاختصاص .

 

١٨السؤال: ما هي نية سجدة السهو؟

الجواب: أن يكون داعيه الي السجود هو سجود السهو.

 

١٩السؤال: شككت يوما في الصلاة واريد ان اسجد سجود السهو؟ ما هي الطريقة الصحيحة؟

الجواب: سجود السهو سجدتان متواليتان وتجب فيه نية القربة ولا يجب فيه التكبير. والاحوط وضع الجبهة على ما يصح السجود عليه والاحوط الاولى وضع سائر المساجد ايضا ومراعاة ما يعتبر في الصلاة من شروط والاحوط الاولى ان يقول في سجوده (بسم الله وبالله السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته) ويجب فيه التشهد بعد رفع الرأس من السجدة الثانية ثم التسليم. والاحوط لزوما اختيار التشهد المتعارف دون الطويل. ويجب سجود السهو للكلام سهوا وللسلام في غير محله على الاحوط فيهما وللشك بين الاربع والخمس ركعات او ما بحكمه ولنسيان التشهد وكذا يجب فيما اذا علم اجمالا بعد الصلاة انه زاد فيها او نقص مع كون صلاته محكومة بالصحة فانه يسجد على الاحوط. والاحوط الاولى السجود لنسيان السجدة الواحدة وللقيام في موضع الجلوس او الجلوس في موضع القيام سهوا. بل الاولى لكل زيادة او نقيصة.

 

٢٠السؤال: اثناء الصلاة وقعت في ما يوجب علي سجدتي السهو، وبعد التسليم وقبل الاتيان بسجدتي السهو ربما تحركت او التفت يمينا او شمالاً، فهل هناك اشكال؟

الجواب: لا يضر بصحة السجود.

محرر الموقع : 2017 - 01 - 11
التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع
نهيب بقراء صفحتنا الالتزام بادب الحوار والرد والابتعاد عن استخدام الالفاظ والكلمات التي من شأنها الاساءة الى الاخرين وبخلافه سيتم حذف العبارة.