مع آية الله الشيخ الناصري..الحلقة الــ(56) من كتابه المختار من بحار الأنوار‎‎‏‎
    

يتناول مركز التضامن للإعلام حلقات مختارة لكتاب المختار من بحار الأنوار لمؤلفه آية الله الشيخ محمد باقر الناصري، الذي تضمن بحوثا و فصولا وأحاديثا من كتاب بحار الأنوار للعلامة المجلسي، تم تلخيصها والتعليق عليها من قبل سماحته.

 

وتحتوي الحلقة الـ(56) على ((باب الخصال التي توجب الخلاص من شدائد القيامة)) فقد كتب الشيخ الناصري في هذا الموضوع:

 

باب الخصال التي توجب الخلاص من شدائد القيامة

]البحار، ج7 ص290

[
وقد جاء: أن رسول الله (ص) قال: (تعلموا سورة البقرة وال عمران فان أخذهما بركة، وتركهما حسرة...) إلى آخر حديث طويل مبارك. 
]البحار، ج7 ص292[.

 

وعن أبي عبد الله(ع) قال: (أربعة ينظر الله إليهم يوم القيامة: من أقال نادما، أو أغاث لهفان، أو اعتق نسمة، أو زوج عزبا) ]البحار، ج7 ص299[.

 

وعن أبي عبد الله(ع) قال: قال رسول الله (ص): ( من وقر ذا شيبة في الإسلام آمنه الله من فزع اليوم القيامة). ]البحار، ج7 ص302[.

 

وعن الرضا (ع) قال: (من أتى قبر أخيه ثم وضع يده على القبر، وقرا (إنا أنزلناه في ليلة القدر) .. سبع مرات امن من يوم الفزع الأكبر). ]البحار، ج7 ص302[.

 

وقال أبو جعفر (ع): (من كظم غيظا وهو يقدر على إمضائه حشا الله قلبا آمنا وإيمانا يوم القيامة).

 

وعن أبي عبد الله عن أبيه (ع) قال دخل أبو عبد الله الجدلي على أمير المؤمنين(ع) فقال: (يا أبا عبد الله ألا أخبرك بقول الله عز وجل (مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ) (وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) قال: بلى يا أمير المؤمنين جعلت فداك فقال: ( الحسنة: معرفة الولاية، وحبنا أهل البيت، والسيئة إنكار الولاية، وبغضنا أهل البيت)، ثم قرأ عليهم هذه الآية. ]البحار، ج7 ص305[.

محرر الموقع : 2018 - 01 - 29