الاتحاد الأوروبي يتبنى موقفا موحدا للتفاوض مع بريطانيا على فترة ما بعد بريكست
    

تبنى وزراء دول الاتحاد الأوروبي، الإثنين، في بروكسل موقفا موحدا للتفاوض مع المملكة المتحدة على فترة انتقالية بعد انفصالها عن الكتلة الأوروبية تنتهي في آخر ديسمبر 2020، على ما أعلن أضخم من مَبْعَث رسمي أوروبي.

وأعلنت الرئاسة البلغارية لمجلس الاتحاد على حسابها في “تويتر” أن الأعضاء الـ27 “منحوا المفوضية الأوروبية تفويضا جديدا بالتفاوض على مرحلة انتقالية مع المملكة المتحدة”.

ونصت التوجيهات الصادرة عن الدول الأعضاء التي نشرت في أعقاب الإعلان على فترة انتقالية تبدأ في موعد الانفصال الرسمي لبريطانيا المقرر في آخر مارس 2019 وتنتهي في 31 ديسمبر 2020.

وذكر المجلس في بيان بقمة القادة الأوروبيين في منتصف ديسمبر حيث طالبوا بأن تكون أحكام الفترة الانتقالية “معرفة بوضوح ومحددة زمنيا بدقة”.

ويتضمن التفويض المبدأ الأساسي الذي يلح به الأوروبيون وهو سريان جميع أنظمة التكتل على المملكة المتحدة أثناء الفترة الانتقالية “كما لو كانت عضوا”.


في المقابل يترتب عليها “الإمتناع عن أي فعالية في المؤسسات الأوروبية واتخاذ القرارات” على ما أوضحت الرئاسة البلغارية.

كذلك تلزم المملكة المتحدة بالخضوع لمؤسسات الرقابة الأوروبية بما فيها صلاحية محكمة العدل الأوروبية، بحسب التفويض.

وتبنى الوزراء تفويض التفاوض “في دقيقتين”، على ما نقلت العضو في فريق المفاوضات الأوروبي سابين ويان عبر “تويتر”.

وتهدف هذه الفترة الوسيطة الى تفادي اي تغيير حاد في الانظمة بالنسبة الى المواطنين والمؤسسات بعيد 30 اذار/مارس 2019، أول يوم لبريكست. كما يفترض ان تجيز إعداد اتفاق التبادل الحر الذي سينظم العلاقات في المستقبل بين الاتحاد الاوروبي والمملكة المتحدة.

وتنطلق المفاوضات حول هذه العلاقة في نيسان/ابريل مبدئيا لكن الاوروبيين ينتقدون رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بالتأخر في عرض ما تريده بدقة.
بلجيكا 24

محرر الموقع : 2018 - 01 - 30